5 اختبارات تكتشف بهم الذهب المغشوش

الخميس، 25 يناير 2018 05:00 ص
5 اختبارات تكتشف بهم الذهب المغشوش
الذهب
إيمان محجوب

كثيرا ما نتعرض للغش عند شراء الذهب، "صوت الأمة" تعرفك خمس إختبارات تتعرف بهم علي الذهب المغشوش وذلك عن طريق التأكد من الخصائص الفريدة الذي يتميز بها معدن الذهب دونما سواه من المعادن ومن هذه الاختبارات السهلة التي تكتشف بها زيف المعدن الأصفر.

 يجب الفحص بالنظر للتأكد إذا كان الذهب حقيقيًا هي أن تنظر فيه، حيث أن هنالك علامات محددة قد تشير إلى الذهب الحقيقي وخاصة  الأختام الرسمية ينبغي أن يتواجد على القطعة ختمًا يدل إما على الصفاء (1-999 أو .1-.999) أو بالقيراط (10، 14، 18، 22، أو 24 قيراط).

1- إختبار العرق .. فمعدن الذهب لا يتلطخ لونه ولا يصدأفإذا لوحظ أي تغير في لون المعدن فهو علامة أكيدة على عدم نقاء الذهب وكل ما عليك فعله أن تمسك بالقطعة الذهبية في يدك لبضعة دقائق، وسيتفاعل العرق على جلدك كيميائيا مع الذهب، وسيتغير لون الجلد، إلى الأسود أو الأخضر، إذا كان الذهب مغشوشًا، بينما لن يتفاعل الذهب الأصلي مع جلدك.

2-  إختبار  المغناطيس .. إمسك بالمغناطيس وقم بتقريبه من القطعة الذهبية فمعدن الذهب ليس معدنا مغناطيسيا، لذلك إذا وجدته ينجذب للمغناطيس فهو مغشوش ومع ذلك، إذا وجدت القطعة لا تتفاعل مع المغناطيس فهذا لا يعني بالضرورة أنها أصلية، فهناك العديد من المعادن الغير مغناطيسية التي يمكن استعمالها في تزوير الذهب.

3-  إختبار الماء ..اختبار الطفو والصدأ أسقط القطعة الذهبية في كوب من الماء ستلاحظ أن الذهب المغشوش سيطفو على سطح الماء، بينما الذهب الحقيقي ثقيل وسيسقط في القاع.

4- اختبار حمض النيتريك يسمى أيضا باختبار الحمض، وهي طريقة فعالة جدا في اختبار الذهب.. قم بوضع قطعتك الذهبية في وعاء صغير من معدن الاستانلس المقاوم للصدأ. ضع بضع قطرات من حمض النيتريك على القطعة الذهبية وراقب إذا حدث أي تفاعل بين الحمض والذهب ونتج لون أخضرفذلك يدل أن المعدن مطلي بالذهب، أما إذا أنتج تفاعل أصفر اللون فذلك يدل على نحاس أصفر مطلي بالذهب إذا نتج تفاعلا أبيض اللون، فهذا يدل على أنها فضة مطلية بالذهب إذا لم يحدث أي تفاعل فذلك دليل على نقاء الذهب.

5- اختبار طبق السيراميك هذا الاختبار طريقة سهلة لتعرف الذهب المغشوش من النقي كل ما عليك فعلة إحضار طبق من السيراميك غير مطلي وقم بسحب القطعة الذهبية على سطح الطبق فاذا نتج خط اسود فذلك يدل علي انه ذهب مغشوش ما اذا نتج عن الاحتكاك خط اصفر فيدل انه ذهب نقي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق