غضب سياسي من بيان جون ماكين بشأن الانتخابات.. نواب وأحزاب: "كلامه مرسل ومرفوض"

الجمعة، 26 يناير 2018 12:00 ص
غضب سياسي من بيان جون ماكين بشأن الانتخابات..  نواب وأحزاب: "كلامه مرسل ومرفوض"
جون ماكين
سامي سعيد

 تصاعدت حدة الغضب من جانب القوي السياسية بسبب البيان الذي أصدره، جون ماكين، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، والذي تحدث عن الانتخابات الرئاسية المصرية، وأن هناك تدخل حكومي في إجراءات الانتخابات، الأمر الذي قوبل بالرفض الرسمي من جانب وزارة الخارجية المصرية والتي وصفت البيان بأنه تدخل مرفوض وفرض وصاية على الشأن الداخلي المصري.

كما علق عدد من القوى السياسية على البيان ووصفه بالتدخل السافر في الشئون الداخلية المصرية، وطالب عدد من النواب بأن تكون المعاملة بالمثل مع مثل هذه التجاوزات الأمريكية

 

المعاملة بالمثل

في هذا السياق، أدان النائب طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب تصريحات جون ماكين، عضو مجلس الشيوخ الأمريكي، حيث وصفها بالتدخل السافر والمستمر من قبل "ماكين"، على خلفية قضية التمويل الأجنبي التي أغلق على إثرها مقر المعهد الجمهوري بالقاهرة الذى يترأسه "ماكين" وهو ما يؤكد بأن استهداف ماكين شخصي وليس كما يدعى من منطلق حقوق الإنسان.

وأضاف الخولى، أن "ماكين" اعتاد فى الفترة الماضية استهداف مصر فى الكونجرس كنوع من الابتزاز السياسى للضغط على السلطة التنفيذية فى مصر لغلق ملف قضية التمويل الأجنبى وهو ما يعد جهل واضح منه لأن القضية هى محل نظر أمام القضاء وليس من حق أي من السلطات الأخرى التدخل فيها.

وأكمل الخولى أن "ماكين" تحركه أحقاد شخصية وتفوح من تصرفاته ازدواجية المعايير، فأين كان عندما حاصر الإخوان كلا من المحكمة الدستورية ومدينة الإنتاج الإعلامي، أين كان عندما احرق الاخوان أكثر من 80 كنيسة عقب فض اعتصام رابعة.

وأكد الخولى أن المعاملة يجب أن تكون بالمثل وأنه بصدد الإعداد لطلب عقد جلسة استماع في البرلمان حول أوضاع حقوق الإنسان فى الولايات الأمريكية وما صدر من تقارير دولية تدين أوضاع حقوق الإنسان فى أمريكا من قتل ممنهج لأصحاب البشرة السوداء وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان.


وجود 49 آلف جمعية آهلية يدحض حديث ماكين

وفي ذات الإطار، قال عصام خليل، رئيس حزب «المصريين الأحرار»: نرفض جملة وتفصيلا التصريحات المسيئة التى أطلقها السيناتور جون ماكين، رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي ورئيس المعهد الجمهورى الدولى والتى لا تعكس حقيقة صورة الأوضاع في مصر فضلا عن تعارض تلك التصريحات مع طبيعة العلاقات الاستراتيجية بين الولايات المتحدة ومصر.

 وأكد رئيس حزب «المصريين الأحرار»، أن حديث ماكين غير الدقيق عن تضيقات وخنق المنظمات في مصر كلام مرسل يدحضه وجود نحو 49 الف جمعية أهلية في مصر كانت ومازالت تعمل في شراكة مع الدولة ومؤسساتها من أجل تنمية وتحديث الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية عدا عدد قليل من المنظمات لا يتجاوز 10 منظمات ترفض الخضوع لقانون الجمعيات.

 

وأوضح أن تلك المنظمات تفتقد معايير الشفافية في الكشف عن مصادر تمويلها بما يخالف مبدأ سيادة الدولة في أن تعلم من أين تأتى الأموال، متابعًا:" أما حديث ماكين عن تعرض المعهد الجمهورى الذى يترأسه لتضييقات فنحن نذكره والرأى العام بأن المعهد الجمهورى سبق وتم اتهامه فى القضية رقم  1110 لسنة  2012 جنايات قصر النيل، بعد أن وجهت له وبعض العاملين به تهمة تأسيس وإدارة فرع لمنظمة دولية بدون ترخيص من الحكومة المصرية واستخدام بطاقات ائتمان خاصة متصلة بحسابات بنكية خارج مصر، والاشتراك مع آخرين بطريق الاتفاق والمساعدة على إعداد دراسات وأبحاث بالمخالفة للقانون، وكذلك تمويل أحزاب وأشخاص وكيانات غير مشهرة وهى القضية التى نظرها القضاء العادى في مصر وأصدر أحكامه العادلة بناء على أدلة الثبوت في القضية".

 

 وأكد خليل، أن حديث مكين عن تراجع مصر على مدار السبع سنوات السابقة أقل من الرد عليه ونحيله إلى تقارير المؤسسات الدولية وعلى رأسها البنك الدولى وهى التقارير التى أكدت تحقيق الاقتصاد المصرى لطفرات في التقدم.

 

وأبدى رئيس" المصريين الأحرار" تعجبه من حديث مكين عن روح ثورة يناير وهى الثورة المصرية التى قام بها المصريين وتضمنها الدستور المصرى وصححت مسارها ثورة 30 يونية التى أسقطت أكبر تنظيم للفاشية الدينية في التاريخ الحديث.

 

 واعتبر خليل، حديث السيناتور مكين استكمالا لتصريحاته المعادية ضد الدولة المصرية والتى دأب عليها منذ عام 2011 وعلى مدار 7 أعوام لم نرصد تصريحا واحدا يدين ما ترتكبه الجماعات الإرهابية في مصر.

 

 وطالب رئيس المصريين الأحرار، السيناتور مكين التحلى بالموضوعية عند تناول الشأن المصرى وأن يساهم من خلال موضعه في مساعدة الدولة المصرية في مكافحتها للارهاب ودعم مؤسساتها التى تسعى لتحقيق الرفاهية للشعب المصرى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق