التحالف العربي يتدخل لإعادة الاستقرار في عدن.. والسعودية تضع خطة لمساعدة اليمن

الإثنين، 29 يناير 2018 02:09 ص
التحالف العربي يتدخل لإعادة الاستقرار في عدن.. والسعودية تضع خطة لمساعدة اليمن
الدمار في اليمن
كتب أحمد عرفة

 

أحداث ملهبة ومشتعلة تلك التي تشهدها مدينة عدن اليمنية، خلال الساعات الماضية، بعد اشتعال المواجهات بين الجيش اليمني وبعض الانفصاليين في العاصمة اليمنية المؤقتة، وسط دعوات لتهئة الأجواء.

خلال الساعات الماضيةـ أطلق التحالف العربي، دعوة للشعب اليمني طالبه باستشعار المسؤولية الوطنية لاستكمال تحرير أرضهم ودحر ميليشيات الحوثي الإيرانية، قائلا إن على اليمنيين الالتفاف وتركيز الجهود سياسيا وعسكريا وتلافي أي أسباب تؤدي إلى الفرقة والانقسام وتقويض مؤسسات الدولة.

وبحسب تصريحات نشرتها "سكاي نيوز"، فإن التحالف العربي، قال إن على اليمنيين عدم إعطاء الفرصة للمتربصين لشق الصف أو إشغالهم عن معركتهم الرئيسية، قائلا :" نتابع الأحداث والمستجدات في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن  وندعو كافة المكونات السياسية والاجتماعية اليمنية إلى التهدئة وضبط النفس، وعلى اليمنيين بمختلف توجهاتهم وانتماءاتهم استشعار المسؤولية الوطنية في توجيه دفة العمل المشترك مع تحالف دعم الشرعية لاستكمال تحرير كافة الأراضي اليمنية.

وفي أول رد فعل لها على دعوة التحالف العربي، رحب الحكومة اليمنية بالبيان الذي يدعو جميع المكونات السياسية والاجتماعية اليمنية للتهدئة وضبط النفس.

وقالت الحكومة اليمنية، في بيان لها، نشرته "سكاي نيوز" عبر حسابها الرسمي، إن  على بعض المغامرين والمقامرين الكف عن المراهنة على أجندات خاسرة تتعارض كليا مع أهداف وغايات الحكومة والتحالف، مؤكدة أهمية عدم حرف بوصلة المعركة المصيرية للشرعية والتحالف العربي في مواجهة المشروع الإيراني الخطير.

من جانبه قال السفير السعودي في اليمن محمد آل جابر، إن المملكة العربية السعودية قدمت منحا لليمن بمليارات الدولارات بهدف دعم الحكومة الشرعية، موضحا أن هناك خطة سعودية لليمن تتجاوز المساعدات الى كافة المناحي الأخرى.

وأضاف السفير السعودي في اليمن، في تصريحات نقلها شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، أن العمل على سد الفجوة المالية كان أحد عناصر الخطة السعودية لدعم اليمن، لافتا إلى أن هناك العديد من الخطط لمساعدة الإنسان اليمني في وجه الممارسات الحوثية.

 

وأوضح السفير السعودي في اليمن، أن المملكة ستطور ميناء عدن وميناء المكلا لتطوير الاقتصاد وتوفير فرص عمل، متابعا :"نحن نعمل على تطبيق قرارات مجلس الأمن في اليمن".

وفي ذات السياق علق الدكتور أنور قرقاش، وزير الدولة الإماراتية للشؤون الخارجية،  عبر حسابه الشخصي على "تويتر" ، إن موقف الإمارات في أحداث جنوب اليمن واضح ومبدأي في دعمه للتحالف العربي الذي تقوده السعودية، ولا عزاء لمن يسعى للفتنة.

 

من جانبها نشرت صفحة "اليمن الآن"، بيان لأحزاب السياسية اليمنية أدانت فيه محاولة انقلاب مليشيات مايسمى بالمجلس الانتقالي على الشرعية في عدن .

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق