هكذا وجهت السعودية ضربة قوية للدوحة.. قطر تجني سياسات تنظيم الحمدين

الخميس، 01 فبراير 2018 10:59 م
هكذا وجهت السعودية ضربة قوية للدوحة.. قطر تجني سياسات تنظيم الحمدين
تميم بن حمد
كتب أحمد عرفة – محمد باسم

 

ما زالت الدوحة تتلقى خسائرها الاقتصادية نتيجة المقاطعة العربية لقطر التي بدأت في يونيو الماضي، فيما تتواصل أزمة ارتفاع الأسعار التي يعاني منها الشعب القطري بسبب سياسات تنظيم الحمدين الداعمة للإرهاب.

 

المعارضة القطرية، أكدت أن المملكة العربية السعودية تمكنت من توجيه ضربة لقطر في سوق الصادرات النفطية بآسيا، مشيرة إلى أن صادرات قطر النفطية إلى اليابان انخفضت إلى أدنى مستوى لها 1990، وجاء هذا الانخفاض نتيجة لاستراتيجية السعودية الجديدة.

 

وأوضحت المعارضة القطرية، أن الرياض استثنت آسيا من قيود التصدير إلى أمريكا وأوروبا ، كما تمكنت من إزاحة قطر من منافستها في السوق الآسيوية ، حيث تستورد كوريا الجنوبية 30% من استهلاكها للنفط من السعودية، وكذلك اليابان تستورد 33% من استهلاكها للنفط من السعودية.

 

واستشهدت المعارضة القطرية بتصريحات لـ"تاكايوكي نوجامي"، كبير الاقتصاديين في شركة "جوجميك اليابانية"، الذي أكد أن قطر تعاني من آثار استراتيجية السعودية، وهناك انخفاض أسعار النفط وتراجع المبيعات يمثلان ضربة مزدوجة لقطر.

 

وأشارت المعارضة القطرية، أن واردات اليابان من النفط الخام من قطر انخفضت بنسبة 23%، فيما تراجعت واردات كوريا الجنوبية من قطر بنسبة 26%.

 

ضاحي خلفان، رئيس شرطة دبي الأسبق، أيضا أكدت معاناة قطر الاقتصادية بسبب سياسات تنظيم الحمدين، وتصرفات الأمير القطري تميم بن حمد ضد جيرانه العرب.

 

1
 

 

وقال رئيس شرطة دبي الأسبق، في تغريدات له عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إن أسعار البضائع تضاعفت في الدوحة من حيث التكلفة إلى أربع مرات عن ما كانت عليه قبل خروج قطر من منظومة التضامن لمجلس التعاون الخليجي، وسترتفع عما قريب إلى ستة أضعاف.

 

ووجه ضاحي خلفان، في تغريدته رسالة إلى الشعب القطري قائلا :" اهالي قطر.....تأذينا من ها السياسة المعوجة لبلادنا....الله يعينكم.. متى يستيقظ الضمير العربي في قطر الحمدين ؟".

 

DU9jr1DWAAAkKU7
 

 

ووجه ضاحي خلفان عدة تساؤلات لتنظيم الحمدين قائلا:"متى تستيقظ قطر من سباتها العميق في أحضان داعش، فإسرائيل أكدت هرولة الدوحة باتجاه اللوبي اليهودي وترفض مباركتها، وقطر تدعم أردوغان في قتل الأكراد إنه تنظيم الحمدين وليس قطر الشعب، فما الذي يجبر قطر على الغرق في محيط العداوات مع العرب ؟".

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق