الدواجن البرازيلية.. "رونالدو" وبـ17 جنيها

الأحد، 04 فبراير 2018 01:17 م
الدواجن البرازيلية.. "رونالدو" وبـ17 جنيها
داجا مستورد
محمد محسوب

انخفضت مؤخرا أسعار عدد كبير من السلع، بمنافذ المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، ولعل ذلك بدا واضحا خلال الساعات الأخيرة، حينما انخفضت أسعار الدواجن المجمدة ووصل سعر الكيلو إلى 17 جنيها بدلا من 29 جنيها.

دواجن برازيلية
دواجن برازيلية

 

البعض حاول التشكيك في الإجراء الذي اتخذته الحكومة، حيث زعم البعض أن تلك الدواجن منتهية الصلاحية، وأن صلاحيتها انتهت في شهر فبراير الجاري، وأنه تم اللجوء لتخفيض سعرها نظرا لانتهاء صلاحيتها.

ما تردد حول انتهاء صلاحية الدواجن، أكدت وزارة التموين أنه عار تماما من الصحة، حيث قال الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن الدواجن التى يتم طرحها بمنافذ المجمعات الاستهلاكية وفروع الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية جيدة ومدة صلاحيتها حتى شهر مارس المقبل، وما يدعيه البعض غير صحيح مضيفا: أنا مسئول عن حماية المستهلك ولن أقبل بأى شئ يضره واللى بيروِّج لشائعات حول الدواجن هما أصحاب المصالح اللى بيتضرروا من عروض الوزارة فى تخفيض الأسعار.

دواجن
دواجن

وأصاف الوزير، أنه تم تخفيض سعر الدواجن عرض وطلب، وأنه بتوافر المعروض بشكل كبير عن الاحتياجات يتم تقديم عروض للمواطن ومنها تخفيض سعر الدواجن إلى 17 جنيها للكيلو رغم أن التكلفة الفعلية على الوزارة تقرب من 24 جنيه للكيلو، ومع ذلك يتم تقديم عروض وتتحمل الشركة القابضة فارق التكلفة.

وأشار الوزير، إلى أن الكميات المتبقية من الدواجن المجمدة تقرب من 6 آلاف طن، مؤكدا ل أن الحكومة كانت قد اتفقت مع اتحاد المنتجين لتوريد الدواجن المحلية ولم يلتزموا ولَم يتم توريد كميات أكثر من 7% من الكميات المتفق عليها ولذلك تم اللجوء إلى الاستيراد من الخارج دواجن برازيلية وأن الدواجن التى يتم طرحها جيدة.

وزير التموين
وزير التموين

 

وأكد وزير التموين، أنه سيتم عقد اجتماع مع منتجى الدواجن ووزارة الزارعة خلال الفترة المقبلة، بهدف إعداد خطة بشأن توريد الدواجن والحفاظ على الصناعات الوطنية، مضيفا :نحن جمعيا مصريين ويهمنا الحفاظ على المنتجات المحلية.

 

فيما وصف ممدوح رمضان، المتحدث باسم الوزارة، الدواجن بكريستيانو رونالدو لاعب ريال مدريد الإسباني قائلا: الوزارة بتستورد من خلال جهاز الخدمة الوطنية، أجود أنواع الدواجن المجمدة من البرازيل، والمطابقة للمواصفات القياسية وشحنة الفراخ اللى بـ 17 جنيه برازيلى رونالدو نمرة واحد وبتجيب أجوان.. وصفقة الفراخ دى مش أوفسايد.

 

فيما أكدت مصادر مسئولة بوزارة الصحة والسكان أن الدواجن البرازيلية صالحة للاستهلاك الآدمى مؤكدة أنه لم يتم ضبط أى دواجن برازيلية منتهية الصلاحية حتى الآن.

وأوضحت أن جميع الدواجن المستوردة التى دخلت إلى مصر مفحوصة جيدا من خلال 3 جهات رقابية، وهى الصحة وهيئة الرقابة على الصادرات والهيئة العامة للخدمات البيطرية لافتة إلى أنه يتم مناظرة الشحنات من قبل لجان فنية التى توقع الكشف الظاهرى على المنتجات.

في السياق ذاته، واصلت الشركة القابضة، ضخ الدواجن من خلال منافذ المجمعات الاستهلاكية والشركات التابعة، وكذلك فى منافذ مشروع جمعيتي وسيارات تحيا مصر المبردة المتنقلة، حيث شهدت إقبالا كبيرا من المواطنين نظرا لانخفاض أسعارها مقارنة بالدواجن المطروحة في الأسواق.

مجمع استهلاكي

يذكر أن خفض سعر الدوجن يعد ثالث قرار تتخذه وزارة التموين لتخفيض أسعارها المجمدة منذ شهر أكتوبر الماضى، حيث تم تخفيض سعر الدواجن من 31 إلى 29 جنيه ثم تخفيضها فى المرة الثانية إلى 29 جنيها حتى تم تخفيضها  للمرة الثالثة إلى 17 جنيه للكيلو.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق