بالأرقام.. أرباح الشركات القطرية في خطر بعد 8 شهور من المقاطعة العربية للدوحة

الإثنين، 05 فبراير 2018 08:47 م
بالأرقام.. أرباح الشركات القطرية في خطر بعد 8 شهور من المقاطعة العربية للدوحة
البورصه القطريه
كتب أحمد عرفة – محمد باسم

 

أصبحت الأرباح القطرية في مرحلة الخطر، بعدما دخلت المقاطعة العربية للدوحة شهرها الثامن، دون أن تتخلى الدوحة عن سياساتها الداعمة للإرهاب، أو الاستجابة للشروط الـ13 التي حددها دول الرباعي العربي في يونيو الماضي.

 

المعارضة القطرية، أوضحت عبر "انفوجراف"، حجم تآكل الأرباح الخاصة بشركات قطر ، مؤكدة أن الشركات القطرية دفعت فاتورة العناد التي يتبعها تنظيم الحمدين ضد جيرانه العرب.

 

وأشارت المعارضة القطرية، خلال الانفوجراف، أن 38 شركة من بين 45 مدرجة على مؤشر بورصة قطر تحولت إلى الخسائر بنهاية 2017، فشركة "إزدان القابضة"ـ شهدت 50% تراجعا في أرباح ديسمبر، وكذلك 6% انخفاضا في عائدات الأسهم.

 

كما شهدت "شركة الكهرباء والماء" القطرية خسائر وصلت إلى 4 ملايين ريال بالأرباح في الربع الأخير، وكذلك 30 مليون ريال تراجع الإرادات السنوية.

 

وفيما يتعلق بشركة "السلام العالمية للاستثمار المحدودة"، فإن نتائج الربع الأخير أظهر تحولا سلبيا للشركة، وخسرت 90 مليون ريال بنهاية عام 2017، أما شركة "قطر وعمان للاستثمار"، فإن نتائج الربع الأخير تحولت إلى الخسائر، وشهدت 30% خسائر من أرباحها خلال 2017.

DVR1TGJU0AA6kzt
 

 

بينما "البنك الأهلي القطري"، فشهد تراجع وصل إلى 5.2% في الأرباح على أساس سنوي، كما خفضت كابيتال إنتليجنس تصنيف الشركة بنظرة مستقبلية سلبية، فيما شهدت شركة "قطر للتأمين"، تراجع في الأرباح وصل إلى 65% في نهاية 2017، فيما فشلت في تعويض خسائر الربع الثالث، ونفس الأمر في "مصرف الريان" الذي شهد انخفاض 10% في أرباح البنك خلال ديسمبر الماضين وخسرت 500 مليون دولار في العائدات منذ بدء المقاطعة العربية للدوحة.

 

وكانت المعارضة القطرية، أكدت أن نظام تميم بن حمد، يواصل ضخ ألأموال في القطاع المصرفي في محاولة يائة لإنقاذه من الانهيار، لافتة إلى أن ديون قطر للبنوك التجارية وصلت خلال المرحلة الأخيرة إلى 332,1 مليار ريال قطري، كما أكدت المعارضة القطرية، هروب الودائع من الدوحة، مشيرة إلى أن هناك انهيار وشيك للقطاع المصرفي القطري، بعدما وصل معدل التراجع سنويا إلى 25,2%، وتراجع ودائع غير المقيمين في 9 أشهر إلى 12,4 %.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق