دولة "المتحدث باسم".. العادي و السكرة و اللي مبيزعلش حد (ملف)

الجمعة، 16 فبراير 2018 03:44 م
دولة "المتحدث باسم".. العادي و السكرة و اللي مبيزعلش حد (ملف)
سلامة وخيرى وحسب الله وهانى يونس
ريم محمود

 

للوزارة الواحدة وجوهٌ كثيرة، يبقى أهمهم من اختاره الوزيرليكون لسانه، المعنى هنا مجازي، لكن واقعيا يلعبُ المتحدث باسم كل وزارة دور الهداف في الفريق، إذا غاب غابت البطولات، وإذا أتقن اللعبة لن يكفيهم دولاباً واحداً لعرض الكؤوس، لذلك أطلق بعضهم على منصب المتحدث الرسمي باسم الوزارة لقب "الفاترينة"، هو فعلا واجهتها، ناقل صورتها إلى الناس، مرآتها، يمكن الحكم من خلاله على أداء الوزارة.

لعب المتحدث باسم الوزارة دورا هاما في حكومة المهندس شريف إسماعيل، عَظُمَ دوره بعد أزمات كثيرة في الحكومات السابقة تسببت فيها بيانات طائشة. 

نأخذكم خلال السطور المقبلة في جولة داخل كل وزارة، وبالتحديد داخل الوزارات الخدمية التي عينت متحدثاً باسمها، لنرى من خلالها أداء المتحدث الرسمي.

هانى يونس.. ما بيزعلش حد

منذ توليه منصب متحدث وزارة الإسكان حتى الآن لم يشتك منه أحد، حتى قال البعض عنه "مابيزعلش حد"، فاز هاني يونس المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان في عام 2017 بأفضل متحدث بين الوزارات الخدمية، وذلك بسبب تفاعله مع الإعلاميين والصحفيين وقبلهم المواطنين، فيعمل على حل جميع المشكلات ولم يفتعل أزمة واحدة منذ توليه المنصب حتى الآن.

يذكر أن هاني يونس كان يشغل منصب المستشار الإعلامى لرئيس الوزراء السابق المهندس ابراهيم محلب قبل توليه منصب المتحدث باسم وزارة الإسكان.

هانى يونس

أحمد خيري.. الشباب يحكم 

يظهر أحمد خيري المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم في أغلب وسائل الإعلام ويتصدر اسمه البيانات الصحفية التي تصدر يوميا من الوزارة، يستمع إلى شكاوى المواطنين وخاصة المتضررين أومن يحتاجون إلي مساعدات إنسانية عبر التعليقات التي تكتب على الصفحة الرسمية لوزارة التربية والتعليم، أو على الصفحة الشخصية له أو حتى تلجأ الى مكتبه بالوزارة، سرعان ما يستجيب خيري للعمل على حل المشكلة وإتخاذ الاجراءات اللازمة حيالها.

يفضل خيري استخدام رسائل " الواتس آب" عن المكالمات فى معظم تعاملاته، ورغم استجابته المتكررة وعمله الدئوب إلا أنه يكره التواصل "تليفونيا" إلا فى الضرورة، ويلجأ دائما إلى رسائل "الواتس آب" على غرار تعامل وزير التربية والتعليم.

ينتمى "خيري" إلى جيل شباب الإعلاميين، وتولى منصب المتحدث باسم "التعليم" مع تولي الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني حقيبة الوزارة، ولم يصدر منه حتى الآن أى أزمة أو مشكلة تشاجر مع أحد فهو يأتى فى المرتبة الثانية بعد متحدث الإسكان هانى يونس، وتربطهما علاقة صداقة قوية، تظهر عبر التعليقات المتبادلة بينهما على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك". 

احمد خيرى


عادل عبد الغفار.. متحسش بيه

في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، يكره الدكتور عادل عبد الغفار، المتحدث الرسمي للوزارة الظهور الإعلامي، رغم أنه دكتور في كلية الإعلام جامعة القاهرة، حتى أن البعض قال عنه"مجتهد جدا.. ومتحسش بيه"، يتواصل "عبد الغفار" مع الصحفيين باستمرار ولكنه يكره "الفتي" في بعض الملفات، ولذلك يطلب من السائل أن يرجع إلي صاحب الملف المتخصص في الوازرة.

أكد البعض أن عبد الغفار يكره الشو الإعلامي جدا، ولكنه يرد علي تليفونات السائلين ولكنه يكره الظهور فى البرامج التلفزيونية، حتى اعتقد البعض أن وزارة التعليم العالى والبحث العلمي بلا متحدث من الأساس.

187


ممدوح رمضان .. "العادي"

"لابنحبه ولا بنكره" هكذا رد بعض المتعاملين مع ممدوح رمضان المتحدث الرسمي لوزارة التموين، فهو المتحدث "العادي" يتواصل مع برامج التوك شوك دائما، ولكنه ليس دائم الرد على صحفيي الوزارة، مثلما أكد البعض أنه يوجد أوقات يتم الرد عليهم بينما يوجد أوقات أخري يفضل فيها عدم الرد.

883


خالد مجاهد.. متحدث لا يتحدث

تنقلب وزارة الصحة رأساً على عقب، ويبقى خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة آخر من يتكلم وفي أوقات أخرى  آخر من يعلم، ربما تهاتفه في اليوم 10 مرات بسبب كارثة ما، ولا يرد حتى فقد محررى وزارته فيه "الأمل".

 يفضل "مجاهد" أن يتحدث فقط من خلال مداخلات هاتفيه، أو من خلال البيانات الرسمية أما فى جودة التفاعل مع وسائل الاعلام فهو الخاسر دائما من بين المتحدثين الرسميين للوزارات، هل تذكرون وقائع وجود أدوية مغشوشة فى الأسواق ونقص البنسلين وغيرها، حينها غابت وزارة الصحة تماما عن المشهد وكانت تدعي دائما أن الوزارة بلا أزمات رافضين مواجهة مشاكلهم.

 

20170812010325325
 

 

ألفت سلامى.. "السكرة"

تستطيع بطريقتها البسيطة ووجهها الضاحك، أن تمتص غضبك وثورتك أيا كان حجمها، ألفت سلامى المتحدث الرسمي باسم وزارة التضامن والمستشار الإعلامي للوزارة، تعتمد عليها الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الإجتماعى بشكل كبير، وتتعامل ألفى مع الكبير والصغير بكل تواضع حسمبا أكد البعض، ترد على جميع الاستفسارات الخاصة بالوزارة وتتفاعل أيضا مع برامج التوك شو وغيرها.

في أى واقعة إنسانية تتبناها وزارة التضامن تكون أول الظاهرين لإجراءات الوزارة علي الفور وتسعي دائما الي الاستجابة الفورية لكل من يلجأ اليها فى عمل إنسانى.

144663316338_content


أيمن حمزة.. مش متابع

في استطلاع رأى لعام 2017 حصل أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء علي درجة 37 من 100، حتي أنه لم يصل الي درجة النصف حتي يقال عليه "مقبول أو ناجح".. حمزة يتواصل مع وسائل الإعلام المختلفة ولكنه غير متفاعل مع المشكلات التي تواجه وزارة الكهرباء، وحسبما أكد البعض من المتعاملين معه أنه يفضل دائما التوك شو أكثر من الصحافة. 

large-184657841727303100

البرلمان على خطى الحكومة.. حسب الله متحدثاً

سار البرلمان على خطى الحكومة، في تعيين متحدثين باسمها، فعين البرلمان المهندس صلاح حسب الله عضو مجلس النواب ورئيس حزب الحرية متحدثاً باسمه.

كان «حسب الله» دائم الشكوى من وجود خلل فى التعامل بين الإعلام والبرلمان، لتصبح تلك هى مهمته الجديدة التى كلّفه بها الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، منذ 3 شهور .

صلاح حسب الله

صلاح حسب الله حاصل على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة، ودرجة الدكتوراه في الإدارة الرياضية من جامعة حلوان، شغل وكالة لجنة الشباب بمجلس النواب، لينتقل منها إلى اللجنة التشريعية.

يعد "حسب الله" أحد أبرز النواب الذين يقدمون خدمات لأهالى دوائرهم، فمنذ انتخابه عن الدائرة الخامسة قسم شرطة أول شبرا الخيمة، التى تتبع محافظة القليوبية، لم يغفل عن متابعة كل صغيرة وكبيرة داخل الدائرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق