س & ج كل ماتريد معرفته عن طرق مواجهة الفتيات للتحرش والعقوبة القانونية

الخميس، 22 فبراير 2018 10:00 م
س & ج كل ماتريد معرفته عن طرق مواجهة الفتيات للتحرش والعقوبة القانونية
متحرشين
أمل عبد المنعم

حرصًا من موقع "صوت الأمة" في تقديم خدمات معلوماتية توضح للقارئ الرأي الصحيح في أكثر من صورة وموضع، نقدم خدمة سؤال وجواب عن طرق مواجهة الفتيات للتحرش، ودور القانون في هذا.

ماذا تفعل الفتاة عند سماع كلمة "مش لطيفة"؟

لابد من المواجهة وعدم تجاهل الموقف، ممكن ترد على "المتحرش" بأنها تزعق للفت انتباه الناس ولخلق نوع من المسئولية المجتمعية.

هل يمكن التحدث مع كل المحيطين عما حدث؟

بالتأكيد يجب التحدث، والكتابة على فيس بوك وتويتر، لمعرفة حجم المشكلة  للناس، وإنها بتحصل لكل السيدات والبنات.

هل ممكن استخدام العنف مع المتحرش؟

يجب الابتعاد عن الطرق العنيفة أثناء الرد على "المتحرش" لكي  يتم تجاوز الموقف بأقل الخسائر.

ما الأدوات والأجهزة التي يمكن استخدامها مع المتحرش؟

الأدوات العنيفة زي "الالكتريك شوك" وهو جهاز بيكهرب أي شخص لو لمسه، ويعتبر جريمة يعاقب عليها القانون.

 

ما الذي تفعله الفتاة إذا تعرضت بالفعل للتحرش؟

تشرح للناس في الشارع الذي حدث بالتفصيل لكسب تعاطفهم من خلال توضيح قدر الانتهاك والإهانة، مع محاولة الاستعانة بالشرطة  التوجه إلي أقرب قسم شرطة لتقديم بلاغ .

ماذا تفعل الفتاة إذا تأثرت نفسياً بعد التحرش؟

تتواصل مع الأماكن المهتمة بذلك مثل مؤسسة نظرة للدارسات النسوية وصفحتهم:

هل يمكن عمل بلاغ في قسم الشرطة؟

لو حادثة التحرش وصلت لدرجة أن حد لمس جسمك أو أكتر من ذلك، وقتها تحفظي على المتحرش واتصلي بالشرطة، أو اعملي بلاغ في أقرب قسم قريب، ولابد من أخذ معاك المتحرش، أو يكون معاك شاهد على واقعة التحرش وقت حصولها، أو يكون معاك معلومات واضحة عن "المتحرش" ليكتمل البلاغ.

 

هل يوجد أرقام لتوصيل صوت المتحرشين والأماكن التي تنتشربها؟

 بالفعل يوجد مبادرات مثل "خريطة التحرش" اللي هتستقبل بلاغك بمكان التحرش ويكون نقطة حمراء في خريطتها، مع ذكر الأماكن التي فيها تحرش، من خلال رسالةsms على الرقم 6069 وهترد عليكي برسالة فيها أرقام هتدعمك قانونيًا ونفسيًا.

 

ماذا تقول المادة 306 مكرر (أ) من قانون العقوبات المصري من قانون التحرش؟

 يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ثلاثة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من تعرض للغير في مكان عام أو خاص أو مطروق بإتيان أمور أو إيحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل بأية وسيلة بما في ذلك وسائل الاتصالات السلكية أو اللاسلكية.

 

ما عقوبة تكرار التحرش من الجاني؟

تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرة آلاف جنيها و بإحدى هاتين العقوبتين إذا تكرر الفعل من الجاني من خلال الملاحقة والتتبع للمجني عليه، وفي حالة العودة تضاعف عقوبتا الحبس والغرامة في حديهما الأدنى والأقصى.

 

ما نص المادة 306 مكرر (ب) من ذات القانون؟

يعد تحرشا جنسيا إذا ارتكبت الجريمة المنصوص عليها في المادة 306 مكرر (أ) من هذا القانون بقصد حصول الجاني من المجني عليه على منفعة ذات طبيعة جنسية، ويعاقب الجاني بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على عشرين ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة