هل نجد " كيم جونغ أون وترامب" على طاولة واحدة؟.. مساعي للحوار بين أمريكا وكوريا الشمالية

الثلاثاء، 27 فبراير 2018 08:00 ص
هل نجد " كيم جونغ أون وترامب" على طاولة واحدة؟.. مساعي للحوار بين أمريكا وكوريا الشمالية
ترامب
كتب أحمد عرفة

 

خلال الفترة الماضية، اشتعلت الحرب الكلامية بين الولايات المتحدة الأمريكية، وكرويا الشمالية، وصلت إلى حد التهديد بأزرار القنبلة النووية بين كيم جونغ أون وترامب، إلا أن حدة التوتر بدأت تنخفض تدريجيا حتى خرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ليعلن أنه الحوار مع كوريا الشمالية ممكنا.

ووفقا لما نشره الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" على "تويتر"، فإن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد أن الحوار مع كوريا الشمالية ممكن في ظل توافر الظروف المناسبة.

ترامب أشاد بالدخل الصيني لحل أزمة كوريا الشمالية، قائلا إن الصين قامت بمساع بشأن الأزمة الكورية أفضل مما فعلته في السابق.

 

تصريحات ترامب تأتي بعد ساعات، بعدما أكدت وزارة الخارجية الأمريكية أن تحسن العلاقات بين كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية يتوقف على حل مشكلة برنامج بيونج يانج النووى، قائلة:" نحن على اتصال وثيق مع جمهورية كوريا بشأن ردنا الموحد على كوريا الشمالية، وكما صرح الرئيس الكورى الجنوبى مون فإن تحسن العلاقات بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية لا يمكن أن يتقدم بشكل منفصل عن تسوية أزمة البرنامج النووى لكوريا الشمالية".

ودعا البيت الأبيض إلى استمرار الضغط على كوريا الشمالية من خلال العقوبات الاقتصادية لإنهاء برنامجها النووي وذلك بعد أن أبدت بيونج يانج استعدادها للدخول فى محادثات مع الولايات المتحدة.

في سياق متصل قالت وزيرة خارجية كوريا الجنوبية كانج كيونج – وا، إنه يتعين على كوريا الشمالية الاستجابة لدعوة القوى الكبرى للتخلى عن برامجها النووية والمتعلقة بالصواريخ الباليستية والسماح بتوطيد السلام فى شبه الجزيرة الكورية المقسمة.

وطالب وزيرة خارجية كوريا الجنوبية، باستئناف الزيارات بين الأسر الكورية المنفصلة فى الكوريتين بصفتها قضية إنسانية وحقا من حقوق الإنسان ولاسيما أن كثيرين من أفراد هذه الأسر فى الثمانينات من أعمارهم.

تأتي تلك التطورات بعد تصريحات رئيس الوفد الكوري الشمالي الجنرال كيم يونغ شول في كوريا الجنوبية، أن بلاده على استعداد لمحادثات مع واشنطن التي أرسلت ايفانكا ترمب لتمثيلها، فيما أعرب ممثل وزارة الوحدة الوطنية في كوريا الجنوبية، عن أمل بلاده في محادثات بناءة بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق