10حقائق هامة عن سرطان القولون : منها العمر والسكر والتدخين

الخميس، 01 مارس 2018 09:00 م
10حقائق هامة عن سرطان القولون : منها العمر والسكر والتدخين
أمل عبد المنعم

هناك معاناة حقيقية لمرضى سرطان القولون والمستقيم، سواء بين الرجال أو النساء، وقد لا يتم اكتشافه إلا بعد سنوات، لعدم المتابعة ومعرفة معلومات عن المرض، لذلك يقدم موقع "boldsky" 10 معلومات وحقائق هامة عن مرض سرطان القولون.

1. يجب الكشف عن سرطان القولون في مرحلة مبكرة، لإنه يأخذ من 10-15 عاما حتى يتحول من الاورام الحميدة والخلايا غير طبيعية إلى سرطان القولون، ولذلك تقترح الجمعية الأمريكية للسرطان أن يبدأ الفحص المنتظم لسرطان القولون في سن الخمسين، ويجب على أولئك الذين لديهم تاريخ عائلي من السرطان استشارة الطبيب أولا.

2. معدلات سرطان القولون هي الأعلى وفقا للجمعية الأمريكية للسرطان، ونصف من جميع الوفيات المبكرة بسرطان القولون ترتبط بالفوارق في العرق والجغرافيا والتعليم، وتقول الأبحاث إن الأشخاص المنتمين إلى أقليات عرقية أظهروا معدل وفيات أعلى في سرطان القولون، وبالنسبة لبعض السكان، فإن النتائج هي الأسوأ.

3. وفقا لدراسة عام 2014، 1 من بين 20 من البالغين الأمريكيين يتأثرون بالتشخيص الخاطئ، وتبين البحوث أن أنواع مختلفة من أساليب التشخيص في بعض الأحيان ، تعطي نتائج مختلفة ويمكن للطبيب سوء فهم نتائج الاختبار، لذلك فمن الأفضل دائما أن تأخذ رأي طيب ثاني.

4. مرض السكري من النوع 2 يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بك إذا كان الشخص يعاني من حركة التهاب الأمعاء، لإنها تمثل خطر كبير من الاصابة بسرطان القولون

5. العمر هو أكبر عامل خطر لإن 90٪ من حالات سرطان القولون تحدث في الرجال والنساء فوق سن 50 سنة أو أكثر، وهذا الخطر المتطور لسرطان القولون يأتي مع التقدم في السن، ومع ذلك هناك أيضا الشباب الذين تم تشخيصهم مع سرطان القولون في سن مبكر.

6. التدخين يزيد من خطر الاصابة بالوفاة من سرطان القولون والوفاة بنسبة 14 في المائة والسمنة هي أيضا عامل آخر يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون بنسبة 30 في المائة، و عوامل أخرى هي شرب الكحول المفرط، وعدم ممارسة الرياضة واستهلاك الكثير من اللحوم الحمراء والمعالجة التي يمكن أن تزيد من خطر سرطان القولون الخاص بك.

7. مسائل تاريخ العائلة لدى الأشخاص الذين لديهم قريب من الدرجة الأولى، أحد الوالدين أو الأخوة أو النسل (الذين لديهم سرطان القولون مخاطر أكثر من مرتين أو ثالثة أضعاف تطور هذا النوع من الأمراض القاتلة، وهناك تاريخ عائلي من الاورام الحميدة أيضا يضعك في خطر أكبر، إذا كانت الاورام الحميدة كبيرة أو هناك الكثير منها.

8. لا توجد علامات الإنذار المبكر تماما مثل سرطان عنق الرحم وسرطان الرئة، فإنه من الصعب الكشف عن سرطان القولون في مرحلة مبكرة، أعراض مثل تغير في عادات الأمعاء، والإسهال، والدم في البراز، والإمساك، وآلام الغاز المتكرر، وتشنجات، وفقدان الوزن، والنفخ، وما إلى ذلك، من الأعراض التي يجب أن لا تتجاهل.

9. هناك خيارات فحص مختلفة وأنواع مختلفة من اختبارات الفحص مثل تنظير القولون، التنظير السيني، الباريوم حقنة شرجية، أو تنظير القولون الظاهري والاختبارات في المنزل مثل اختبار المناعة البرازية أو البراز اختبار الجينات التي يمكن الكشف عن سرطان القولون، يجب التحدث إلى طبيبك لمعرفة الفحص المناسب لك، نظرا اختيارات نمط حياتك والعمر والتاريخ العائلي.

10. سرطان القولون هو قابل للوقاية مع الفحوصات العادية يمكن أن يتم إنقاذ حياة الكثيرين ويمكن أن تمنع سرطان القولون من خلال إيجاد وإزالة الاورام الحميدة قبل أن تتحول إلى سرطان، كما تساعد الفحوصات في الكشف عن سرطان القولون في مرحلة مبكرة، عندما يكون العلاج أكثر فعالية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق