ديدان المنوفية وعقرب أسيوط ومشاجرة المنيا.. أسبوع حوادث الجامعات على مكتب الوزير

الخميس، 01 مارس 2018 01:27 م
ديدان المنوفية وعقرب أسيوط ومشاجرة المنيا.. أسبوع حوادث الجامعات على مكتب الوزير
الدكتور خالد عبد الغفار
ابراهيم محمد

خلال 7 أيام فقط كان مكتب الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على موعد مع 4 تقارير متفرقة الأيام حول 4 حوادث بالجامعات المصرية الحكومية والخاصة المختلفة، فكان الموعد الأول مع جامعتي أسيوط والمنوفية، ثم تلى ذلك الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وانتهى الأسبوع بحادث مشاجرة بجامعة المنيا.
 
بدأت الوقائع الأربع بتقريري جامعتي أسيوط والمنوفية، حيث تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من الدكتور معوض الخولي، رئيس جامعة المنوفية بشأن ما أثير حول وجود ديدان في احدى وجبات الغذاء لطلاب المدينة الجامعية .
 
أوضح التقرير قيام رئيس الجامعة بتحويل هذا الملف إلى التحقيق الفورى وانتهى إلى اتخاذ القرارات الآتية: استبعاد مدير عام المدن الجامعية من منصبه وتوقيع عقوبة اللوم عليه ومخاطبة وزير التعليم  العالي لاتخاذ ما يراه بشأن استمراره في وظيفته، إنهاء ندب مدير مطعم المدينة الجامعية وخصم 20 يوما، مجازاة مدير إدارة التغذية بخصم 10 يوما، خصم 30 يوما من أعضاء لجنة فرز الخضار المورد للمدينة الجامعية، خصم 15 يوما من مشرفي التغذية، خصم 15 يوما لأخصائي الإسكان.
 
كما تم تشكيل لجنة فنية من أساتذة كلية الزراعة والاقتصاد المنزلي والطب البيطري لمراجعة دائرة المتابعة والتقييم للإشراف على فرز الخضروات والمواد الغذائية الموردة للمدينة الجامعية والتأكد من مصدر هذه الدودة وكونها في مثل هذا النوع من الخضار، وقد قام جميع أعضاء مجلس الجامعة عقب الاجتماع الدوري للمجلس بتناول وجبة الغداء مع الطلاب بمطعم المدينة الجامعية.
 
كما تلقى الدكتور خالد عبد الغفار تقريرًا من الدكتور أحمد جعيص، رئيس جامعة أسيوط، بشأن ما أثير حول وجود عقرب بإحدى الوجبات الغذائية، حيث أحال رئيس الجامعة الأمر إلى التحقيق الفوري والذي أنتهي إلى القرارات الأتية: انهاء ندب مدير الإدارة العامة للتغذية بالمدن الجامعية، نقل اثنين من المشرفين الدائمين وعاملين اثنين بالمدينة الجامعية إلى إدارات أخرى بالجامعة.  
 
وشهد التقرير الثالث تفاصيل حادث غرق طالب الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث تابع الوزير حادث وفاة الطالب أحمد عبد العزيز غرقًا في حمام السباحة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث تلقى عبد الغفار تقريرًا مقدمًا من الدكتور أشرف حاتم، مستشار الحكومة المصرية لدى الجامعة بشأن الحادث.
 
أفاد التقرير بوقوع هذا الحادث يوم الاثنين الماضي الموافق 19 فبراير الجاري، حيث وُجد الطالب أسفل حمام السباحة، وأبلغ ثلاثة من زملائه مسئول الإنقاذ لسرعة إخراجه، وعقب إخراجه من المياه تم إسعافه مباشرة ولكن دون جدوى،  وبعد خضوعه للتقييم الطبي من قبل الوحدة الطبية تم نقله إلى المستشفى الجوي بالتجمع الخامس.
 
وأوضح التقرير أن الجامعة فتحت تحقيقًا مبدئيًّا، وأفادت شهادة الشهود بأن المنقذ لم يكن في المكان المخصص له بحمام السباحة، فضلًا عن تحركه لإنقاذ الطالب بعد مناداة المتواجدين بحمام السباحة له، وإخطارهم بوجود أحد أسفل المياه.
 
وتولت النيابة التحقيقات، وقامت بمعاينة مكان الحادثة واستدعاء كافة الحاضرين، بالإضافة إلى بعض العاملين بالجامعة للإدلاء بأقوالهم، وقررت حبس المنقذ أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات لعدم أدائه المهام المنوطة به أثناء الخدمة وإهماله في أدائها، ثم أحالته إلى المحاكمة الجنائية.
 
كما أفاد التقرير بقيام الجامعة بتشكيل لجنة برئاسة نائب الجامعة التنفيذي للشئون المالية والإدارية وعضوية كبار الإداريين بالجامعة للتحقيق في تلك الواقعة؛ للوقوف على الأسباب التي أدت إلى تلك الحادثة ووضع الآليات والإجراءات المناسبة والملائمة لتلافي وقوع مثل تلك الحوادث مستقبلا.
 
وأخيرًا، تلقى الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا من الدكتور جمال الدين أبو المجد رئيس جامعة المنيا بشأن ما أثير حول حدوث مشاجرة بين مجموعة من الطلاب داخل الحرم الجامعي بجامعة المنيا.
 
 أوضح التقرير قيام رئيس الجامعة باتخاذ العديد من القرارات والإجراءات في هذا الشأن وتشمل: إحالة المسئول عن الأمن للتحقيق مع إيقافه عن العمل لحين الانتهاء من التحقيقات، نقل الطالب المصاب (بكلية التربية) إلى المستشفى الجامعي، واتخاذ جميع الإجراءات الطبية والعلاجية الفورية اللازمة له فور وصوله إلى مقر المستشفى الجامعي.
 
تحرير محضر بالواقعة بنقطة شرطة المستشفى الجامعي، وإحالة الطالب المتهم إلى النيابة العامة لمباشرة التحقيقات، والتي أمرت بحبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات، تحرير مذكرة بالواقعة من مدير الأمن الإداري وإحالتها إلى الإدارة العامة للشئون القانونية للتحقيق مع جميع أطراف الواقعة، حيث أنه بعد التأكد من إفاقة الطالب المصاب توجه على الفور العضو القانوني بالجامعة والمسئول عن التحقيق لسماع أقوال الطالب المصاب والتحقيق مع جميع أطراف الواقعة بالجامعة.
 
قيام الجامعة باتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد المخالفين والمقصرين من إدارة الأمن الاداري بالجامعة، وكذا اتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضد أطراف الواقعة للوقوف على الحقيقة كاملة وتوقيع الجزاءات الرادعة لكل من تسول له نفسه العبث باستقرار العملية التعليمية والبحثية داخل الجامعة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق