شائعات تلوث المياه تثير ذعر المواطنين.. والنواب يتدخل لحل الأزمة

السبت، 03 مارس 2018 04:10 م
شائعات تلوث المياه تثير ذعر المواطنين.. والنواب يتدخل لحل الأزمة
مصطفى النجار

 

تزايدت شكاوى المواطنين في الإسكندرية من وجود تغير في خواص مياه الشرب منذ عدة أيام، وهو ما تسبب في حالة هلع كبيرة في عدد من أحياء المحافظة بسبب شائعات تلوث المياه وتحول رائحتها ولونها، وسط تأكيدات لشركة مياه الشرب بالإسكندرية أنه تم تدارك المشاكل وعلاجها، إلا أن شكاوى المواطنين عادت للطفو على السطح من جديد وسط حيرة من البرلمان لحقيقة المشكلة.

وتقدمت النائبة الهام المنشاوي تتقدم ببيان عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الري ورئيس شركة المياه وتطلب حضورهم للمجلس لمحاسبة المخطئ بسبب أزمة مياه الشرب الملوثة بالإسكندرية، والوقوف علي أسباب كل ما حدث لضمان عدم تكرار ذلك والحفاظ على صحة المواطنين فالمياه أمن قومي لابد من الحفاظ عليها.

يوم الأربعاء الماضي، انقطعت مياه الشرب عن عدد من المناطق بمحافظة الإسكندرية أبرزها محطة الرمل، ومن ثم عادت المياه بعد أن تغير لونها وأصبحت غير صالحة للشرب وفقًا لشكاوي المواطنين، وهو ما استدعى تدخلًا ممن النائبة البرلمانية إلهام المنشاوي عضو مجلس النواب عن المحافظة، التي قامت بالالتقاء بمسئولي شركة مياه الإسكندرية للوقوف على أسباب قطع المياه، عصر يوم 28 فبراير الماضي، وهو ما بررته الشركة بأنه في خلال ساعتين سيتم إعادة ضخ المياه المقطوعة والعودة بجودة أفضل، إذ تم وقف المحطة وقطع المياه لتطهير ترعة المحمودية، وقامت النائبة البرلمانية بالتواصل مع وزارة الري لفتح المياه وزيادة منسوب الترعة وتم التحذير من الأزمة فى بدايتها خوفًا علي صحة المواطنين، وحصلت على وعد بان يتم معالجة الخلل خلال ساعات.

وفى تطور سريع يوم الخميس الماضي، أعلنت النائبة إلهام المنشاوي، عن أن مشكلة المياه عادت للظهور مرة أخرى بشكل أكبر، مرجعة ذلك لانخفاض منسوب المياه أكثر، مؤكدة على أنه خواص المياه تغيرت لتصبح المياه صفراء اللون وبها رائحة كريهة، وحذرت المواطنين على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك من الشرب قائلة: «خدوا بالكم ما حدش يشرب منها وسيبوا الحنفيات مفتوحة تنزل المياه الصفراء، وشركه المياه بتحل الأزمة وبنتابع معاهم هما مش قادرين يقطعوا المياه عن الجميع علشان مايبقاش أزمة وبيتعاملوا مع الموقف من امبارح لما روحت محطة المعالجة كل حاجه قولتها كانت صح وفعلا المياه كانت نظيفة النهاردة المنسوب انخفض جدا، وأنا رايحة محطة المعالجة وها نشوف المعامل وهنتابع معاكم أول بأول».

واجتمعت النائبة إلهام المنشاوي في محطة معالجة مياه السيوف مع كل من: المهندس أحمد جابر رئيس شركة مياه الإسكندرية، والمهندس أحمد هاشم نائب رئيس شركة مياه الإسكندرية، والمهندس القذافي إبراهيم مدير إدارة محطة مياه السيوف، والمهندس إبراهيم راضى وكيل وزارة الري، والمهندس محمد هلال مدير عام الري، والمهندس نرمين عايد مدير هندسة الري، وبناء على الاجتماع أكد المسئولين على أنه لا تخرج من المحطة أي مياه غير صالحه للشرب وأن الإصفرار والريحة ظاهرة عارضة ستنتهي تدريجيا خلال الساعات المقبلة لذلك يجب ترك المياه مفتوحة قبل الاستخدام مثلما يحدث في غسيل الخزانات في العمارات، وأن المياه آمنة تماما وسوف يتم أخد عينات من المتضررين اليوم في حالة استمرار اصفرار المياه عندهم لتحليها وعمل اللازم نحوه.

وقامت وزارة الصحة بحملة تفتيشية على المحطة، وأخذ عينات من جميع مراحل تنقية  المياه وعينات من  ترعة المحمودية، فمن يوجد لدية أي شكوى بخصوص المياه بالإسكندرية يتم الاتصال بالخط الساخن رقم 125.

وبسبب الغضب الشعبي من التأكيدات الحكومية أن الأزمة تم حلها، هاجم بعض المواطنين فى الإسكندرية مجلس النواب لعدم تدخله بشكل فعال لحل الأزمة، وهو ما أوضحته النائبة إلهام المنشاوي قائلة: «احنا بقينا زي جحا وحماره، إرضاء الناس غاية لا يمكن إدراكها في أزمة المياه، وكان ممكن أعمل فيها بطل شعبي، وأتصور صورتين مع كوباية مياه معكرة وأهلل وأقوم الناس»، متسائلة: «طيب وبعدين احنا كده بقي حلينا المشكلة؟ طبعا لا، كان في مشكلة، طبعا كان في مشكلة، إنما اتحركنا بسرعة علشان حلها، ولما الميه كانت كويسة قولت كويسة ولما انخفض المنسوب جدا تاني يوم قولت بلاش تشربوا، ولما الأمور بقيت أفضل قولت لكم خلاص أمان، يعني تابعت معاكم وكنت أمينه وصادقة، طبعا اتشتمت».

وأضافت النائبة إلهام المنشاوي: «بس كله عند ربنا، المياه مهمة جدا في حياتنا هي كل الحياة علشان كده هو موضوع حساس ومهم، أنا واحده من الناس مكنش عندي مشكلة، يعني مش كل الناس عندها مشكلة، علشان كده ما كنش ينفع نخوف الناس كلها وخصوصا إننا بنشتغل علي الحل بسرعة، بلاش دايما تشككوا في كل حاجة، كان ممكن اسكت وماتكلمش بس تابعت علشان اطمنكم، وقدمت بيان عاجل في المجلس لمحاسبه المقصر وبحث ما يخص الموضوع لعدم تكراره، واستدعاء كلا من وزير الري ورئيس الشركه القابضة لمياه الشرب إلى المجلس.. يعني قمت بدوري، أنا بقول الكلام ده لأن ناس بتقولي حرام كنا بنصدقك.. أنا بقولهم صدقوني انتوا أمانة في رقبتي وربنا هيحاسبني عليكم.. أتمنى أن تدوم الثقة بيننا».

 

تلوث مياه الشرب فى الاسكندرية يثير الذعر بين المواطنين.. والبرلمان يتحرك للحفاظ على صحة المواطنين مع تكرار أكاذيب المسئولين (صور) (5)
 
 
 
 
تلوث مياه الشرب فى الاسكندرية يثير الذعر بين المواطنين.. والبرلمان يتحرك للحفاظ على صحة المواطنين مع تكرار أكاذيب المسئولين (صور) (1)
 
تلوث مياه الشرب فى الاسكندرية يثير الذعر بين المواطنين.. والبرلمان يتحرك للحفاظ على صحة المواطنين مع تكرار أكاذيب المسئولين (صور) (2)
 
تلوث مياه الشرب فى الاسكندرية يثير الذعر بين المواطنين.. والبرلمان يتحرك للحفاظ على صحة المواطنين مع تكرار أكاذيب المسئولين (صور) (3)
 
تلوث مياه الشرب فى الاسكندرية يثير الذعر بين المواطنين.. والبرلمان يتحرك للحفاظ على صحة المواطنين مع تكرار أكاذيب المسئولين (صور) (4)
 
 
 
 
تلوث مياه الشرب فى الاسكندرية يثير الذعر بين المواطنين.. والبرلمان يتحرك للحفاظ على صحة المواطنين مع تكرار أكاذيب المسئولين (صور) (6)
 
تلوث مياه الشرب فى الاسكندرية يثير الذعر بين المواطنين.. والبرلمان يتحرك للحفاظ على صحة المواطنين مع تكرار أكاذيب المسئولين (صور) (7)
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق