قالوا عن زيارة ولي العهد السعودي لمصر: لقاء الكبار

الإثنين، 05 مارس 2018 01:36 م
قالوا عن زيارة ولي العهد السعودي لمصر: لقاء الكبار
الرئيس السيسي والأمير محمد بن سلمان
محمود علي

علق عدد من المسئولين السعوديين والعرب على زيارة صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي إلى مصر، مؤكدين أنها تعكس عمق العلاقات الثنائية بين القاهرة والرياض في ظل ما تشهده المنطقة من تحديات واسعة.

وزير الخارجية السعودي: زيارة بن سلمان تؤكد عمق العلاقات 

 

وحملت التعليقات ترحيب بالزيارة التي تستهدف الحفاظ على الأمن القومي العربي، حيث قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن زيارة صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان ولي عهد السعودية  لمصر، تؤكد عمق العلاقات التاريخية الراسخة والوثيقة بين البلدين الشقيقين.

 

وزير الخارجية السعودية

 

وغرد عبر حسابه الرسمى بموقع التدوينات الصغيرة تويتر: قائلًا: "زيارة سمو ولى العهد الرسمية الأولى إلى جمهورية مصر العربية، تؤكد عمق العلاقات التاريخية الراسخة والوثيقة بين البلدين الشقيقين، والإرادة لنقلها لآفاق أرحب تخدم تطلعات قيادتى البلدين وشعبيهما الشقيقين ، ولى العهد فى القاهرة".

 

رئيس "الرياضة السعودية": زيارة محمد بن سلمان لمصر تؤكد على العلاقات الأصيلة
 

وعلق المستشار تركى آل الشيخ، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة السعودية للرياضة، عن زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولى العهد السعودى ولقائه الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائلًا عبر حسابه على موقع التدوينات "تويتر": "‏زيارة سمو سيدى ولى العهد للقاهرة والالتقاء بأخيه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي تأكيد على علاقة أصيلة وعريقة بين البلدين الكبيرين".

رئيس الرياضة السعودية



مجلس شوري السعودية: المشهد العربي يتطلب تعاون مصر سعودي

 

من ناحيته وقال عضو مجلس الشورى السعودي الدكتور زهير بن فهد الحارثي لصحيفة عكاظ السعودية: «المشهد العربي يتطلب إعادة النظر في معالجة المشكلات العربية وكيفية حماية قضاياه، وبالتالي توليد إستراتيجية عربية تساهم في مواجهة ما يحاك في المنطقة من مشاريع ومن أدوار لقوى أقليمية، ومواجهتها بصناعة عمق عربي».

 

اقرأ ايضًا:  مصدر: السعودية تخفض أسعار جميع خاماتها المبيعة لآسيا في مايو

وبين الحارثي أن زيارة ولي العهد تأتي ضمن هذا السياق، وتدفع باتجاه خلق حالة من توازن القوى في المنطقة، مشيرًا إلى أن هنالك رغبة حقيقية بين القاهرة والرياض لوضع تفاهمات وخيارات إستراتيجية مهمة بينهما لأن التحديات مشتركة، كون الدولتين مستهدفتين، ومن المهم أن تتجاوزا كل الأزمات لأن ما يربط الشعبين منظومة مجسدة بعلاقات دينية وثقافية وتاريخية قادرة على الوقوف أمام كل التهديدات.

وأضاف أن الملفات السياسية والاقتصادية ستكون حاضرة في الزيارة، وكما يعلم الجميع أن هنالك تحولا تنمويًا كبيرًا يشهده البلدان، إضافة إلى الشراكة الحقيقية في بعض مشاريع المنطقة، كمشروع البحر الأحمر وغيره.

زهير الحارثي عضو مجلس الشورى السعودي

وعن أهم الرسائل والمضامين التي تحملها زيارة ولي العهد أوضح الحارثي أن هناك توجها حقيقيا لترسيخ فكرة تأمين الدائرة العربية، وأن المساس بأمن البلدين هو مساس بالأمن القومي العربي، وبالتالي فإن المملكة عندما تدعم الدبلوماسية المصرية في هذا الوقت فهي ترى أنها ضرورة إستراتيجية لاستقرار المنطقة، ولذلك فإن لقاء ولي العهد والرئيس المصري سيعيد صياغة ترتيب الأولويات بما يخدم حماية الأمن القومي، ومواجهة الإرهاب، والتوافق حول قضايا المنطقة.

اقرأ ايضًا: #ولي_العهد_في_القاهره.. هاشتاج ترحيب بالأمير محمد في أم الدنيا.. المصريون: أهلا بك.. والسعوديون: مصر لنا كل شئ

وأفاد الحارثي بأن جولة ولي العهد تأتي ضمن سياسة المملكة في تكريس التوازن والتوسع مع دول العالم، وهي ترتكز على مفاهيم الاعتدال والعقلانية، ونقل الصورة بشكل واضح للأطراف كافة، وفضح السياسة الإيرانية في المنطقة لكل الدول والقيادات والقوى السياسية، وليس فقط الحديث عن دورها وإنما كشف جميع الوسائل والممارسات الإيرانية بالأدلة الموثقة، ولعل آخرها دعمها للحوثيين في اليمن بإطلاق الصواريخ على المدنيين.


وزير الثقافة السعودي: الزيارة ترسيخًا للعلاقات الاستراتيجية


في نفس السياق ، اعتبر وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد العواد أن زيارة ولي العهد لمصر  ترسيخاً للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية.

وزير الثقافة السعودي

وغرد العواد عبر حسابه في «تويتر» اليوم (الإثنين) أن «الزيارة تأتي ترسيخاً للعلاقات الاستراتيجية بين البلدين في المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية، فيما يخدم الشعبين الكريمين ويعزز مجالات التعاون في القضايا المشتركة».

 

 

ضاحي خلفان: لقاء السيسي وبن سلمان يعيد الأمل في عودة الصف العربي

أكد الفريق ضاحى خلفان، نائب رئيس شرطة دبي السابق، أن اللقاء الذي يجمع بين السيسي والامير محمد بن سلمان تعيد الأمل فى عودة الصف العربى قوياً أمام إيران.

ضاحي خلفان
 

وكتب خلفان عبر حسابه على "تويتر" :" لقاء الأمير محمد بن سلمان مع السيسي لقاء يعيد لنا الأمل في عودة الصف العربي قويا أمام إيران ومن يسعى للبقاء مع شريفة التى لا شرف لها مع الأمة العربية منذ أن خرجت تحارب أمة العرب".


وزير خارجية البحرين: زيارة محمد بن سلمان تمثل استراتيجية قوة ووحدة

في إطار متصل، أكد خالد بن أحمد، وزير خارجية مملكة البحرين، أن زيارة ولى العهد السعودى إلى مصر، تمثل استراتيجية قوة ووحدة وتكافل الموقف العربى.

وزير خارجية البحرين

وغرد خالد بن أحمد، عبر حسابه على موقع التغريدات تويتر:" زيارة صاحب السمو الملكى ولى العهد السعودى إلى مصر تجسد حقيقة استراتيجية ثابتة ؛ أن قوة ووحدة و تكامل الموقف العربي هو أساس استقرار  المنطقة".

 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة