الأزمة الكورية الأمريكية في طريقها للحل.. وترحيب دولي باللقاء المرتقب بين ترامب و كم جونغ

الجمعة، 09 مارس 2018 12:08 م
الأزمة الكورية الأمريكية في طريقها للحل.. وترحيب دولي باللقاء المرتقب بين ترامب و كم جونغ
ترامب- الرئيس الأمريكي
كتب أحمد عرفة

 

تسير الأزمة التي نشبت منذ ما يقرب 70 عاما بين الولايات المتحدة الأمريكية، وكوريا الشمالية، إلى التهدئة بشكل كبير، في ظل ترحيب دولي بالخطوة التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالموافقة على لقاء كم جونغ يون، زعيم كوريا الشمالية.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، ترحيب رئيس الوزراء الياباني، شينزو آبي، بالتغير الذي شهده موقف كوريا الشمالية بشأن ترامب، داعيا المجتمع الدولي إلى ممارسة المزيد من الضغوط على بيونج يانج، ومشيرا إلى أنه سيقوم بزيارة الولايات المتحدة الأمريكية الشهر المقبل لمناقشة القضية الكورية الشمالية.

كما رحبت الصين اليوم الجمعة بالإشارات الإيجابية من الولايات المتحدة وكوريا الشمالية بعدما قال الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إنه مستعد للقاء الزعيم كيم جونج أون.

في المقابل أعلن الزعيم الكورى الشمالى كيم جونج-أون أنه يمكن تحقيق إنجازات كبيرة حال عقد مباحثات مع الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

من جانبها رحبت الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية، بقيادة كوريا الجنوبية لتحقيقها إجراء محادثات تاريخية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكوريا الشمالية، مشيرة إلى أنها تعد الطريق الوحيد من أجل نزع السلاح النووي.

وقالت الحملة الدولية للقضاء على الأسلحة النووية: إننا نحث كلا من كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية على الانضمام إلى أغلبية الدول فى سعيها لنزع السلاح النووى بشكل دائم من خلال معاهدة حظر الانتشار النووي.

في المقابل قال وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون إن الرئيس دونالد ترامب وافق على لقاء الزعيم الكورى الشمالى "كيم جونج أون"، وذلك لقيام الأخير بتغيير موقفه بشكل كبير، موضحا أن الأمر سيستغرق بضعة أسابيع من أجل تحديد موعد للمحادثات المباشرة بين الزعيمين الأمريكى والكورى الشمالى.

وكانت شبكة "سي إن إن"، الأمريكية، كشفت أن وفدا كوريا جنوبيا سلم البيت الأبيض يدا بيد خطابا من الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث قالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض إن مستشار الأمن القومي في الجنوب تشونج يوي-يونج سيعلن عن أمر هام بشأن كوريا الشمالية خلال إفادة بالبيت الأبيض خلال ساعات.

فيما نقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية، تصريحات رئيس كوريا الجنوبية مون جيه-إن، الذي رحب بالقمة المرتقبة بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، واصفا إياها بأنها حدث تاريخي بالنسبة للسلام في شبه الجزيرة الكورية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة