بشائر الخير.. السعودية ترفع الحظر عن صادرات مصر من الفراولة والفلفل

السبت، 10 مارس 2018 09:07 ص
بشائر الخير.. السعودية ترفع الحظر عن صادرات مصر من الفراولة والفلفل
فراولة
كتب- إبراهيم سالم

 
 
بشائر الخير حملتها زيارة الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي للقاهرة، التي استمرت مدة ثلاثة أيام، برفقة الرئيس عبد الفتاح السيسي، التي أكدت على العلاقة الوطيدة بين مصر والمملكة، وهو ما ظهر جليا بعد إعلان السلطات السعودية ممثلة في وزارة البيئة والمياه والزراعة، المصدريين المصريين "ممثلا فى المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية" برفع الحظر عن صادرات مصر من الفراولة والفلفل المصرى خلال أيام من مارس الجارى بعد تطبيق المنظومة الجديدة لفحص الصادرات.

في البداية، قام النائب عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، بزيارة إلى المملكة  خلال الأسبوع الماضى، وهذا ما أوضحه هانى حسين المدير التنفيذى للمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، أن هذه الزيارة جاءت بالتزامن مع زيارة محمد بن سلمان إلى مصر، وحصل على وعود بأنه سيتم رفع الحظر عن صادرات الفلفل والفراولة بعد عودة عودة وزير الزراعة السعودى عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلى من مصر.

جدير بالذكر أن السلطات السعودية حظرت خلال يونيو 2017 دخول الفراولة المصرية بسبب زيادة المبيدات المستخدمة فيها، وقبل هذا القرار وخلال ديسمبر 2016 حظرت دخول ثمار الفلفل لنفس السبب.

وعلى جانب آخر، أفاد مصدر بالمجلس التصديرى، أن الجانب السعودى رفض التطرق إلى أزمة صادرات الجوافة والتى دخل قرار حظر استيرادها حيز التنفيذ يوم 18 يناير الماضى بسبب موقف الهيئة العامة للغذاء والدواء من استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر جراء أزمة متبقيات المبيدات، على أن يتم رفع الحظر عن الفلفل والفراولة خلال مارس الجارى.

واستقبلت السعودية أخر شحنات للجوافة الطازجة من مصر نهاية يناير 2018 ، ثم طبقت حظرا كليا على كافة الشحنات الواردة من المصدريين المصريين بسبب تخطى بعض الشحنات نسبة متبقيات المبيدات المسموح بها عاليمة.

ويسعى المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية ووزارة الزراعة، لإقناع الجانب السعودى بمنظومة الصادرات المصرية الجديدة والتى ستطبق على كافة الأنواع المصدرة وعلى رأسها الفلفل والفراولة، وباقى المحاصيل التصديرية الرئيسية ضمن خطوات تطوير الصادرات وفقا للمعايير الدولية المعنية بذلك وحرصا على تميز العلاقات المصرية مع الدول الخارجية.

واستحدثت وزارة التجارة نظاماً جديداً للرقابة على الحاصلات الزراعية، يتضمن فحص وتحليل لجميع الشحنات المصدرة، لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات العالمية، وشروط الدولة المستوردة، منعاً لتمرير أى شحنات قد تكون عالقة بنسبة مبيدات أعلى من المسموح به.

وحققت صادرات قطاع الحاصلات الزراعية المصرية ارتفاعا 3 % لتسجل 2.2 مليار دولار خلال عام 2017 مقابل 2.1 مليار خلال نفس الفترة من 2016.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة