60 يومًا على التعديل الوزاري.. هل نجح الوزراء الجدد ؟

الثلاثاء، 13 مارس 2018 10:00 ص
60 يومًا على التعديل الوزاري.. هل نجح الوزراء الجدد ؟
مجلس الوزراء
سلمى إسماعيل

 

قبل شهرين من تصديق مجلس النواب، برئاسة الدكتور على عبد العال على  تعديل وزاري محدود في حكومة المهندس شريف إسماعيل، وشمل أربعة حقائب وزارية من بينهم  وزارة  الثقافة، والسياحة،  والتنمية المحلية، إضافة إلى تغير عدد من نواب هذه الوزارات.

خلال  الستين يومًا الماضية حقق الوزراء الجدد عددًا من الإنجازات، خاصة  على مستوى وزارتين السياحة والثقافة، فقد أبرز كلاهما   نجاح القيادات النسائية في الحكومة ، في السطور القليلة التالية نستعرض أبرز إنجازات هذا التعديل الوزارى.

رانيا المشاط

اختار المهندس شريف إسماعيل الدكتورة رانيا المشاط،  لتولي حقيبة وزارة السياحة، وكان أهم ما قامت به "المشاط" في تطوير قطاع السياحة، والترويج للمعالم السياحية في مصر، إصدار  قرار وزارى رقم 203 لسنة 2018 بتشكيل لجنة لتلقى تظلمات شركات الطيران العارض التى لم تحصل على مبالغ الدعم نتيجة عدم استكمال المستندات المطلوبة لصرف المستحقات المتأخرة لمنظمى الرحلات.

 كما شاركت الوزيرة  فى بورصة برلين الدولية للسياحة «ITB»، وطالبت خلال مشاركتها الألمانية بدراسة إنهاء التحذير الخاص للشركات الألمانية بالطيران على ارتفاع أقل من 26 ألف قدم فوق منطقة جنوب سيناء، فقد طالبت الوزيرة أيضاً من الاتحاد الألمانى المساعدة فى نفس القضية، وذلك لتنشيط السياحة إلى هذه المنطقة، مشيرةً إلى أن مساهمة ألمانيا فى حل هذه المشكلة يساهم بالطبع فى دعم السياحة القادرة على توفير فرص العمل للشباب حتى لا يعانى من البطالة، وبالتالى يستطيع التغلب على الأفكار المتطرفة.

واستضافت "المشاط"، أول اجتماع قمة سياحية في مصر بين وزراء السياحة فى مصر وقبرص واليونان، ، حضرها "إلينا كونتورا" وزيرة السياحة اليونانية، ووزير التجارة والسياحة القبرصى "يورجوس لاكوتريبيس"، والسفير بدر عبد العاطى سفير مصر فى ألمانيا، وسفيرى قبرص واليونان فى المانيا،  وتم الاتفاق على البدء في دراسة تنفيذ أول مشروع مشترك للسياحة البحرية "الكروز" فى إطار الترحيب من القيادات السياسية فى هذه الدول بالتعاون فى هذا المجال.

إيناس عبد الدايم

سلطت الدكتورة إيناس  عبد الدايم وزيرة الثقافة الضوء على الشباب، فقد افتتحت مهرجان الشروق الثالث لإبداعات طلاب وطالبات بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية بمشاركة كليات ومعاهد وأقسام الإعلام في 26 جامعة مصرية وعربية.

كما أصدرت قرارًا بتأسيس فرقة مسرحية حكومية محترفة، لذوي الاحتياجات الخاصة تحمل اسم "الشمس"، وشعارها "النور منكم ولكم"، وستكون هذه الفرقة المسرحية التابعة للبيت الفنى للمسرح ومقرها الدائم مسرح الحديقة الدولية في مدينة نصر.

ووضعت حل نهائي لعقبات إعادة افتتاح المسرح القومى والذى أغلق لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، وذلك بعد اجتماع مع الشركة المنفذة للأعمال والبيت الفني للمسرح، واتخذت قرارها بفتح المسرح من جديد، وشغلت منصب  رئيس الهيئة العامة للمركز الثقافي القومي "دار الأوبرا المصرية"، ندبًا منذ ١٧ مارس ٢٠١٣، حتى توليها منصب وزيرة الثقافة.

أبو بكر الجندي

لم يعصم القدر اللواء أبو بكر الجندى  وزير التنمية المحلية من الوقوع فى الخطأ، فقد أثارت تصريحاته إلى الصعيد  جدل الرأى العام، الأمر الذي جعله لم ينتظر حتى  أن يدرك ما يقوله أو يُبلغه للمواطنين، حيث أدلى بتصريحات – وإن كان لا يقصدها- لكنها تسبب في جرح عميق لدى فئات كثيرة من الشعب المصري، ورد على هذه الواقعة قائلًا":أن "الصعايدة هم سبب العشوائيات في مصر"، هذا التصريح الذي جعل هناك استياء كبير من الوزير في الحكومة وخارجها فنواب البرلمان طالبوا الوزير بالاعتذار عما بدر منه، وكذلك رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، وجه شُكر خاص لأهل  الصعيد في أحدى مؤتمراته الأخيرة والتي أعقبت مباشرة تصريحات الوزير، دون أن ينوه أن هذا الشكر جاء نتيجة لتلطيف الأجواء بين الوزير الجديد والشعب".

وأعلن وزير التنمية المحلية، أن أزمة القمامة تأتى على رأس أولويات الحكومة وليس وزارة التنمية المحلية أو وزارة أخرى، مشيرًا الى أن هناك دور إجتماعى أيضًا يقع على عاتق المواطن.

وقال إن وزارة البيئة قامت بجهود حثيثة خلال الفترة الماضية للوصول الى أفضل نظام يحقق رضي المواطن فى هذا الملف، مشيرًا الى أن هناك قانون لتأسيس شركة قابضة للمخلفات والقمامة تم توقيع الأحرف الأولى منه بين عدد من البنوك الوطنية المصرية ووزارت البيئة والانتاج الحربى والتنمية المحلية وقطاع الأعمال لإنشاء شركة قابضة تدير هذا الملف بالكامل.

خالد بدوي

 شمل التعديل الوزارى  الجديد الدكتور خالد البدوى، والذي بذل قصارى جهوده لتطوير هذا القطاع، وكان أهم ما قام به،  فقد طالب خالد من مجلس إدارة شركة القومية للأسمنت، بدراسة فتح باب المعاش المبكر لعمال الشركة بعدما توقف العمل في أفرانها، مشيرًا إلى أن الإدارات السابقة للشركة القومية للأسمنت، كانت تصرف حوافز للعمال بشكل لا يتطابق مع اللوائح والقانون، ولذا قررنا تخفيضها تدريجيا من 400% إلى 300%، حتى تصل إلى معدلها القانوني البالغ 75%.

وترأس خالد بدوى وزير قطاع الأعمال العام، الجمعية العامة للشركة القابضة للتشييد والتعمير، لمناقشة ميزانية العام المالى 2016-2017.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة