العالم يتضامن مع بريطانيا ضد روسيا.. واشنطن وباريس وبرلين الأبرز

الثلاثاء، 13 مارس 2018 09:16 م
العالم يتضامن مع بريطانيا ضد روسيا.. واشنطن وباريس وبرلين الأبرز
تريزا ماى
كتب أحمد عرفة

 

 

 

ردود أفعال دولية واسعة حول الأزمة التي نشبت بين بريطانيا وروسيا، على خلفية اغتيال الجاسوس الروسي، بعدما هددت لندن بتجريد قناة روسيا اليوم من رخصتها في بريطانيا، وهو الأمر الذي ردت عليه روسيا برسالة شديدة اللهجة.

أول رد فعل كان من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي أكد أنه اتفق مع رئيسة الوزراء البريطانية على وجوب تقديم روسيا أجوبة واضحة حول المادة المستخدمة في عملية التسميم

وقال الرئيس الأمريكي، إن الولايات المتحدة لا تزال بحاجة إلى التحقق من المعلومات وراء الهجوم على جاسوس روسى سابق بغاز أعصاب روسى الصنع، فى ساليسبرى ببريطانيا، مشيرا إلى أنه ما زال بحاجة إلى التحدث إلى تيريزا ماى قبل إصدار الحكم النهائي.

 

من جانبها نددت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، بالموقف الروسي تجاه بريطانيا، مطالبة موسكو بتقديم إجابات سريعة على الأسئلة المشروعة التى طرحتها الحكومة البريطانية بشأن تسميم جاسوس روسى سابق وابنته، حيث أكدت أنها تأخذ على محمل الجد تقديرات بريطانيا بأن روسيا هى من كانت وراء هذا الهجوم.

فيما تواصل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مع رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي، حيث أدان الهجوم غير المقبول المتمثل بتسميم الجاسوس الروسى السابق سيرجى سكريبال، معتبرا بأن الهجوم غير المقبول، مؤكدا الالتزام بمكافحة إفلات من يستخدم الأسلحة الكيميائية من العقاب.

وكانت بريطانيا، استدعت السفير الروسي على خلفية الاعتداء الذي تعرض له الجاسوس الروسي السابق، حيث أمهلت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، روسيا حتى نهاية الثلاثاء لتفسر قضية تسميم الجاسوس الروسي السابق.

وذكرت شبكة "سكاي نيوز" الإخبارية، عبر حسابها الرسمي، أن موسكو دع لندن إلى إجراء تحقيق مشترك بملف محاولة اغتيال الجاسوس الروسي السابق بغاز الأعصاب.

 

في المقابل ردت بريطانيا على تلك التصريحات، بإعلانها أن قناة "روسيا اليوم" قد يتم تجريدها من رخصتها فى المملكة المتحدة إن توصلت سلطات التحقيق البريطانية إلى أن روسيا متورطة فى تسميم ضابط المخابرات الروسى السابق سيرجى سكريبال وابنته.

 

في المقابل ردت روسيا، أيضا على تلك التهديدات، بتهديدتها بمنع عمل وسائل الإعلام البريطانية على أراضيها حال أغلقت لندن محطة روسيا اليوم.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق