فى ذكراه الـ28.. شيخ المعلقين "محمد لطيف" الحالم بتطبيق الاحتراف بمصر

السبت، 17 مارس 2018 09:27 م
فى ذكراه الـ28.. شيخ المعلقين "محمد لطيف" الحالم بتطبيق الاحتراف بمصر
صورة مرفقة بالخبر
عادل عقل

 

تمراليوم السبت الذكرى الـ28 على وفاة «شيخ المعلقين»  وأحد رموز كرة القدم المصرية ونادى الزمالك والجناح الأيمن للقلعة البيضاء، أواخر العشرينيات وأوائل الثلاثينيات من القرن العشرين، هو محمد لطيف إبراهيم محمد، والشهير بالكابتن لطيف، الذى نال شهرة واسعة بعد اعتزاله واتجاهه للتعليق على المباريات ليصبح أحد أهم رواد هذا الفن ، وله حكاية طويلة مع الساحرة المستديرة .

 

medium_2018-03-17-6dc40fca5b
 

لطيف لاعب منتخبنا بمونديال 34 بايطاليا

 ولد محمد لطيف في الثالث والعشرين من أكتوبر من العام 1909، وبدأ رحلته مع كرة القدم لاعبًا بنادي الزمالك، وانضم للمنتخب الوطني تحت القيادة الفنية للاسكتلندي جيمس ماكراي، ليحقق إنجازًا غير مسبوق دونه التاريخ مع زملائه من ابناء جيلة بالصعود لنهائيات كأس العالم «إيطاليا 1934» كأول منتخب عربي وأفريقي يحقق هذا الإنجاز.

ساهم لطيف في صعود مصر لمونديال للمرة الاولى  فى «إيطاليا 1934» بتسجيله 3 أهداف في مرمى منتخب فلسطين في التصفيات المؤهلة إلى المونديال.

 

محمد لطيف ..222
 

 

أول اهداف لطيف مع الزمالك فى شباك الاهلى

- أحرزشيخ المعلقين أول أهدافه مع الزمالك في شباك الأهلي فى أول مباراة يخوضها مع الفريق، وقاد النادي الأبيض للفوز على المارد الأحمر في لقاء شهد تألق لافت للطيف ، كما شغل لطيف مركز الجناح الأيمن وأحيانًا يلعب قلب للهجوم وبعد تألقه الكبير خلال مرحلة التصفيات والصعود إلى نهائيات كأس العالم رشحه مدربه الاسكتلندي ماكراي للاحتراف الأوروبي.

لطيف وبلية
 

 

احترف شيخ المعلقين باسكتلندا 1935  

انضم لطيف لصفوف جلاسجو رينجرز بطل اسكتلندا في الموسم 1935/36، واستغل هذه الفترة في استكمال دراساته حول كرة القدم في العاصمة الاسكتلندية كما يعد لطيف أحد أفضل لاعبي المنتخب المصري المشارك في أولمبياد «برلين 1936»، ثم عاد إلى مصر لينضم من جديد لنادي الزمالك  «المختلط» آنذاك للمرة الثانية حتى إعلان الاعتزال والاتجاه للعمل بالتدريب، وتولى القيادة الفنية لنادي الزمالك،عمل مدربا مساعدا " لمستركين "  المدير الفني لمنتخب مصر عام 1948.

لطيف حكما دوليا عقب اعتزاله اللعب

 التحق لطيف بسلك التحكيم عقب اعتزاله اللعب، وحصل على الشارة الدولية وأدار العديد من  المباريات الدولية ، وهو أول من أدخل التعليق على كرة القدم، حيث بدأ التعليق في الإذاعة عام 1948، ثم انتقل إلى التلفزيون بعد نشأته عام 1960.

كانت أول مباراة علق عليها كانت بين منتخب القاهرة ومنتخب الإسكندرية، وأقيمت في المدينة الساحلية و نجح لطيف في زيادة شعبية لعبة كرة القدم في مصر بعدما تحوّل إلى التعليق الذي لم يكن منتشرًا لينال وعن جدارة لقب شيخ المعلقين الرياضيين في مصر والمنطقة العربية وظهر في عدة أفلام سينمائية و حقق نجاحا كمعلق.

 

لطيف رئيسية

 

كان يحلم بتطبيق الاحتراف بمصر

شغل  العديد من المناصب الادارية، حيث عمل عضوا باتحاد الكرة، حتى وصل لمنصب وكيل الاتحاد ثم تولى منصب السكرتيرا العام بنادى الزمالك الى جانب مديرا للكرة اكثر من مرة بالقلعة البيضاء ، كما يعد محمد لطيف هو صاحب فكرة انشاء منطقة الجيزة لكرة القدم قبل نهاية الثمانييات  وكان يحلم دائمًا بتطبيق نظام الاحتراف في مصر، ورحل في مثل هذا اليوم 17 مارس عام 1990، قبل أن يتحقق حلمه.

 

فيديو بصوت شيخ المعلقين محمد لطيف 
 

محمد  لطيف رئيسية

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق