التعليم العالى تعلن تفاصيل الجلسة الثالثة للمؤتمر القومي للبحث العلمي

الأحد، 25 مارس 2018 02:36 م
التعليم العالى تعلن تفاصيل الجلسة الثالثة للمؤتمر القومي للبحث العلمي
ابراهيم محمد

 
شهد الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى اليوم الأحد فعاليات الجلسة الثالثة للمؤتمر القومي للبحث العلمي الذى افتتحه أمس السبت الرئيس عبد الفتاح السيسى،  والتى عقدت تحت عنوان (الزراعة والغذاء)، وذلك بحضور كل من الدكتور رمزى استينو وزير البحث العلمى السابق، والدكتور عادل البلتاجى وزير الرزاعة الأسبق، والدكتور أشرف شعلان رئيس المركز القومى للبحوث، والدكتور هانى الشيمى مستشار الوزير للشئون الإفريقية.
 
وفى مستهل الجلسة، أوضح الشيمى أن الجلسة تهدف إلى مناقشة العديد من الموضوعات الهامة التى تخدم استراتجية التنمية الزراعية المستدامة فى مصر 2030، والتى تهدف إلى تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك ورفع نسبة الاكتفاء الذاتى وتحسين العائد من العائدات لزراعية وتهيئة مناخ الاستثمار فى مصر.
 
وتناولت الجلسة عدة محاور، وهى ( التغيرات المناخية المناخية، وإستراتجية وزراة الزراعة 2030، ودور البحث العلمى فى تنفيذ الاستراتيجية الزراعية، وسلامة الغذاء فى مصر، والشركات التكنولوجية الناشئة).
 
واستعرض الدكتور عادل البلتاجى وزير الرزاعة الأسبق التغيرات المناخية وأثرها على الإنتاج الزراعى والحيوانى، وسبل مجابهتها، وأهمها: (تنمية الموارد البشرية والأرضية المتاحة، واستخدام العلوم الحديثة مثل الاستشعار عن بعد والذكاء الاصطناعى والنانو تكنولوجى، والتركيز على تنمية الثروة البشرية من العلماء، والوصول الى الزراعة الذكية، والمحافظة على الأصول الوراثية، موضحاً أن مستقبل الزراعة المصرية يعتمد على التكثيف المعرفى والبحث العلمى،  ورفع كفاءة استخدام الرى.
 
ومن جانبه استعرض الدكتور محمد سليمان الرؤية الإستراتيجة لوزارة الزراعة فى إطار إستراتيجية التنمية المستدامة "مصر2030 "، مشيرًا إلى أن استراتيجية الوزارة تهدف إلى النهضة الزراعية لمصر اعتمادًا على الابتكار وتكثيف المعرفة، موضحًا أنها تشتمل على تشمل 12 برنامجاً تنمويا واستثمارياً،  مشيرًا إلى دور القطاع الزراعى فى ترشيد استهلاك المياه من خلال استنباط أصناف مبكرة النضج وتحديث الأساليب الزراعية.
 
واستعرض الدكتور عمرو فاروق مساعد رئيس أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا دور البحث العلمى فى تنفيذ الاستراتيجية الزراعية ودعم المنظومة الزراعية فى مصر، موضحًا أنها نجحت فى توفير خمسة آلاف حقل إرشادى، بالإضافة إلى توفير احتياجات الزراعة من الحملات والمبادرات القومية.
 
وفى كلمته حول الزراعة فى الصحراء، استعرض الدكتور نعيم مصلحيى الأدلة البيولوجية والاجتماعية والاقتصادية للتصحر، والجهود المبذولة على المستوى الاقليمى والوطنى والدولى.
 
ومن جانبه أوضح الدكتور حسين منصور رئيس جهاز سلامة الغذاء أن  منظومة سلامة الغذاء فى مصر تعتمد على ثلاثة عناصر أساسية ( التشريعات ، والتفتيش، والتوعية الإعلامية).
 
كما تم خلال الجلسة استعراض بعض الشركات التكنولوجية الناشئة (الصوامع – المعدات الزراعية- الاستزراع السمكى - الأسمدة بطيئة التحلل).

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق