«أفنوا حياتهم من أجل العلم».. علماء ماتوا بسبب اكتشافاتهم العلمية

الخميس، 29 مارس 2018 06:00 م
«أفنوا حياتهم من أجل العلم».. علماء ماتوا بسبب اكتشافاتهم العلمية
ماري كوري
إسراء سرحان

 
«أفنوا حياتهم من أجل العلم»، هذه الجملة قام العديد من العلماء بتطبيقها بالمعني الحرفي لها، حيث أنهم في سبيل تنوير الناس، وتقدم العلم والإنسانية، ذهبت حياتهم أثناء إجراء أبحاثهم حول الاستكشافات التي توصلوا لها، في محاولة منهم لإيجاد خلاص البشرية من بعض الأمراض.

تحل اليوم ذكرى وفاة «كارلو أورباني» الطبيب الإيطالي،  وأول من اكتشف الالتهاب الرئوي اللا نمطي الحاد «السارس»، وهو من أوائل العلماء التي ضربوا مثال رائع على من أفنوا عمرهم من أجل العلم، تعرف معنا على قصته وقصص علماء أخرى اتبعوا نهجه.


كارلو أورباني

كارلو أورباني

اكتشف الطبيب الإيطالي«كارلو» مرض الالتهاب الرئوي اللا نمطي، وأثناء أبحاثه التقط أورياني العدوى من إحدى المرضي، وبدأت الحالة في التدهور حينما شعر بالحمى، واستدعى طبيب بسيارة الإسعاف، ونُقل إلى جناح للعزل في أحد مستشفيات العاصمة التايلندية، ولم يُسمح لزوجته بالحديث إليه إلا من خلال جهاز «الإنتركوم».

حتى توفي في 29 مارس 2003، بعد أن أخذت وظائف رئتي أورباني تتدهور، وبدأت تنتابه نوبات من الغيبوبة، و بعد أن قضى 18 يومًا في العناية المركزة، طلب الاحتفاظ برئته بعد وفاته للبحث العلمي.


ماري كوري

ماري كوري

اكتشفت«ماري كوري» عنصري الراديوم والبولونيوم المشعين وابتكرت طريقة لعزله، ونتيجة تعرضها للإشعاع لسنوات طويلة، توفيت بسبب إصابتها بمرض «فقر الدم اللاتنسجي».

تعد«كوري» أول سيدة تحصل علي جائزة نوبل في الفيزياء والكيمياء معًا، بجانب كونها أول امرأة تحصد رتبة الأستاذية في جامعة باريس.


ألكسندر بوجاندوف

ألكسندر بوجاندوف

يعد«ألكسندر بوجادوف» فيزيائي وطبيب وفيلسوف وكاتب خيال علمي واقتصادي وثوري، وفي عام 1926م أصبح مديراً لمعهد فصل الدم، وأثناء العمل على فكرة تجديد الشباب عن طريق نقل الدم، وتجربته على العديد من المشاهير، قام بحقن نفسه بدماء أحد مرضاه وكان مصاباً بالملاريا والسل، فمات بالعدوى.

 

 

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق