تفاؤلا بفوز السيسي.. رأسمال البورصة يقترب من تريليون جنيه لأول مرة في تاريخه

الإثنين، 02 أبريل 2018 04:28 م
تفاؤلا بفوز السيسي.. رأسمال البورصة يقترب من تريليون جنيه لأول مرة في تاريخه
البورصة المصرية

واصلت البورصة المصرية تحطيم أرقامها القياسية لدى إغلاق تعاملات اليوم الإثنين بدعم من عمليات شراء مكثفة من المستثمرين المصريين والأجانب على الأسهم في قطاعات السوق المختلفة وسط تفاؤل بفوز الرئيس عبدالفتاح السيسي بفترة رئاسية جديدة تدعم حالة الاستقرار السياسي والنمو الاقتصادي الذي تشهده مصر ؛ مما سينعكس إيجابيا على تدفقات الاستثمار الأجنبي المتوقعة خلال الفترة المقبلة خاصة مع إحياء برنامج طروحات الشركات الحكومية بالبورصة.

وحقق رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة مكاسب قدرها 3ر5 مليار جنيه ليصل إلى 9ر984 مليار جنيه وهو أعلى مستوى له على الإطلاق ، يفصله نحو 15 مليار جنيه فقط عن الوصول لمستوى تريليون جنيه وسط توقعات بتحقيقها خلال هذا الأسبوع بعد الإعلان رسميا عن نتيجة الانتخابات الرئاسية فيما بلغ حجم التداولات الكلية بالسوق 2.5 مليار جنيه.

وربح مؤشر البورصة الرئيسي/إيجي إكس 30/ ما نسبته 50ر0 % ليغلق عند مستوى 17684.66 نقطة وهو رقم قياسي جديد لم تسجله البورصة منذ تدشينها عام 1883، وامتدت المكاسب إلى مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة /إيجي إكس 70/ ليربح 18ر0 % لينهي التعاملات عند مستوى 877.34 نقطة.

وقال حسني السيد خبير أسواق المال : إن البورصة تشهد أوقاتا تاريخية هذه الأيام خاصة منذ بدء مارثون الانتخابات الرئاسية حيث ربحت البورصة في الشهر الماضي وحده نحو 85 مليار جنيه ومنذ بداية العام ما يزيد على 150 مليار جنيه.

وأضاف : إن فوز الرئيس السيسي بفترة رئاسية جديدة يعطي ثقة للمستثمرين بأن الأوضاع الاقتصادية والسياسية ستكون مستقرة وستمضي الدولة المصرية في تنفيذ برنامج الإصلاح والمشروعات الاقتصادية الكبرى والتي سيكون لها عوائد كبيرة على الاقتصاد، مشيرا إلى السوق لاتزال تترقب بدء برنامج الطروحات الحكومية للشركات المملوكة للدولة بالبورصة.

وأشار إلى أن الاستراتيجية القومية لقطاع الخدمات المالية غير المصرفية والتي تضم البورصة والتي أعلنها رئيس هيئة الرقابة المالية أمس الأحد أعطت توقعات كبيرة بالنسبة لسوق المال المصرية ، خاصة أن الاستراتيجية تستهدف الوصول برأسمال البورصة إلى 3 تريليونات جنيه خلال 4 سنوات وهو ما يؤكد النظرة المستقبلية الإيجابية للبورصة المصرية في الفترة المقبلة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق