الأحزاب السياسية عن تدريب شبابها: نؤهل كوادرنا للمناصب القيادية.. وورش عمل لتدريبهم

الثلاثاء، 03 أبريل 2018 11:00 ص
الأحزاب السياسية عن تدريب شبابها: نؤهل كوادرنا للمناصب القيادية.. وورش عمل لتدريبهم
بهاء ابو شقه
مجدى حسيب

تشير الكثير من التجارب الديمقراطية، العريقة إلى أن الهدف الرئيسي لأى حزب سياسي الوصول لمقعد رئاسة الجمهورية، عبر انتخابات نزيهة فى إطار سلمى لتداول السلطة، وهو ما افتقدته الحياة السياسية المصرية، لعقود طويلة، إلى أن جاء المستشار بهاء أبوشقة، متربعا على مقعد رئيس حزب الوفد،  ليعلن أنه سيبدأ فى تأهيل كوادر سياسية للحزب تنافس على انتخابات الرئاسة فى 2022، وهو ما راهن عليه العديد من الأحزاب والائتلافات السياسية.

المصريين الأحرار: المنافسة على السلطة الهدف الاساسى لأى حزب سياسي

ومن جانبه قال خالد عبد العزيز، نائب رئيس حزب المصريين الأحرار، إن المصريين الأحرار أكبر الأحزاب الليبرالية الممثلة فى مجلس النواب المصرى حيث يمثله65 نائبا، وهو ما راهن عليه مؤسسى الحزب، منذ بدايته، أن يعد قواعد شعبية يكون من خلالها قادر على المنافسة بشكل حقيقي وحصد أكبرعدد من مقاعد البرلمان.

وأضاف عبد العزيز، فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة"، أن الحزب يقوم بالعديد من ورش العمل، التى يعد من خلالها كوادره، ويقوم بالمحاضرة بها، شباب من الحزب تم تأهيلهم الفترة الماضية ليكونو نواة لبناء أجيال حزبية قادرة على، المنافسة والحصول على مناصب قيادية.

وأكد عبد العزيز، أن الحزب قام خلال الفترة الماضية بالحشد والتوعية للمواطنين، بأهمية صوتهم والمشاركة فى الانتخابات، مشيرا إلى أنهم أعلنوا دعمهم للرئيس السيسي لفترة رئاسة ثانية، وسنظل خلفه الفترة القادمة لكى يكمل مسيرته.

وأشارعبدالعزيز، إلى أن فكرة تقديم مرشح رئاسى فى الانتخابات الرئاسية القادمة، ليست مستبعدة، وأن ذلك هو الهدف الأساسى لأى حزب سياسي، بناء كوادر قادرة على المنافسة والوصول للسلطة.

حماة الوطن: الحزب يؤهل كوادر شبابية للمنافسة على المناصب القيادية

فى نفس السياق قال اللواء محمد الغباشى، مساعد رئيس حزب حماة الوطن، إن الحزب حرص خلال الفترة الماضية على تبنى استراتيجية يعمل من خلالها على إعداد وتأهيل كوادر، شابة يستطيع من خلالها المنافسة على انتخابات المجالس المحلية، والقدرة على التعامل مع الجهات الحكومية بما ينعكس بشكل ايجابى على حياة المواطن.

وأضاف الغباشي، أن الهدف الرئيسي للحزب اعداد كوادره ايضا بما يضمن قدرتهم على المنافسة فى الدورة البرلمانية القادمة، خاصة أنه سيتم تشكيل الحكومات الفترة القادمة من الأحزاب الاكثر تمثيلا تحت قبة البرلمان، وفقا للدستور.

وأكد الغباشى، أنه سيتم أيضا إعداد كوادر حزبية خلال الفترة القادمة، ليتم الدفع بها فى الانتخابات الرئاسية، وهو ما يحتاج وقت لتأهيل تلك الكوادر حتى تصبح قادرة على المنافسة بشكل حقيقى، يضمن تميزها، وليس فقط مجرد التمثيل المشرف.

وأشارالغباشى، إلى أن الحزب اثبت قدرته على التواصل مع الشارع والالتحام بالجماهير، الفترة الماضية بعد أن نظم العديد من الفاعليات للتوعية بأهمية المشاركة فى الانتخابات الرئاسية، والاصطفاف الوطنى لصنع مستقبل أفضل، خاصة فى ظل المؤتمرات التى تحاك ضد الوطن من كثير من الجهات من داخل الوطن وخارجه.

عمروهاشم ربيع: تأهيل كوادر للمناصب القيادية مسؤولية الدولة والأحزاب

بينما قال الدكتورعمروهاشم ربيع، نائب رئيس مركزالأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن نجاح الأحزاب السياسية فى تأهيل كوادر حزبية قادرة على المنافسة فى الانتخابات الرئاسية، مسؤولية مشتركة يتحملها الأحزاب والدولة معا.

واضاف ربيع، فى تصريحات خاصة لــ"صوت الأمة"، أن الأهم هنا هو تعديل النظام الانتخابي والمعروف إعلاميا الانتخاب بالقائمة، وهو العامل الحقيقى، ويتم الاهتمام بالكوادر بشكل حقيقي داخل الأحزاب، وبنائها بما يضمن قدرتهم فى التفاعل مع الشارع والاهتمام بالقضايا الوطنية، والاجتماعية، وطريقة حوكمة الأحزاب، وطريقة اختيار القيادات الحزبية، وعقد اجتماعات الأحزاب بشكل دوري.

وشدد ربيع، على أن التجربة التى تمر بها مصر من خلال تأسيس 112حزبا سياسيا ليست ايجابية، خاصة وانهم ليس لهم ارتباط بالشارع وعاجزين عن التواصل معه، وخاصة وأن الكثير منها بلا هوية، على عكس المتعارف عليه فى الحياة السياسية المصرية والمتمثل فى الأحزاب الليبرالية واليساروالوسط والإسلامى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق