فوائد هائلة للطماطم في إنقاص الوزن بسبب سعراتها الحرارية المنخفضة

الأربعاء، 04 أبريل 2018 01:00 ص
فوائد هائلة للطماطم في إنقاص الوزن بسبب سعراتها الحرارية المنخفضة
الطماطم
كرستين سامى

أثناء إتباع نظام غذائى لإنقاص الوزن يجب الاعتماد والتعرف علي الأطعمة التي تحتوي علي أقل قدر من السعرات الحرارية والخالية من الدهون المشبعة وتناول كميات أقل من الأطعمة الجاهزة ، والحد من تناول السكر المكرر  الأبيض، وهذه الأشياء يمكنها المساعدة في  فقدان الوزن. 
 
وطرح موقع "بولد سكاى" في تقرير له  ما إذا كانت الطماطم  تساعد في إنقاص الوزن أم لا، وما هي الكمية المناسبة  لتناولها من الطماطم في اليوم، لأنها منخفضة في السعرات الحرارية وسوف تبقي بطنك ممتلئًا لفترة أطول من الوقت.
 
فالطماطم الكبيرة تحتوى على 33 سعرة حرارية والطماطم المتوسطة الحجم تحتوي على 22 سعرة حرارية، والطماطم الكرز تحتوي على 13 سعرة حرارية والطماطم البرقوق بها 11 سعر حراري ، مما يعني أنها مفيدة لوزنك وللصحة العامة وهي مصدر كبير من البروتينات والفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية التي يمكن أن تقلل من حجم خصرك بشكل ملحوظ في شهر واحد لذلك تعرف على فوائد الطماطم لفقدان الوزن. 
 
1. انخفاض في السعرات الحرارية:
 الطماطم هي غذاء منخفض السعرات الحرارية ، وتحتوي إحدى الطماطم الصغيرة على 16 سعرًا حراريًا ، ، فستستهلك أقل من 50 سعرة حرارية وعندما تكون كمية السعرات الحرارية لديك أقل ، ستتمكن من تصاعد عمليات الحرق في جسمك بسرعة أكبر بدلاً من تخزين السعرات على شكل دهون. 

2. عالية على الألياف :
يحتوي كوب من الطماطم على 2 جرام من الألياف غير القابلة للذوبان و 0.20 جرام من الألياف القابلة للذوبان ، فتلعب كل من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة دورًا حيويًا في إنقاص الوزن ، لأن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في الطماطم تشكل مادة تشبه الجل في الأمعاء الغليظة ، حيث تعمل كمصدر غذائي لبكتيريا الأمعاء الجيدة وهذا يساعد في خفض امتصاص الأطعمة ، وبالتالي زيادة الشبع  في حين أن الألياف غير القابلة للذوبان ترتبط بالجزيئات الدهنية وتمنع امتصاصها.

3- انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم :
إن قيمة مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة من الطماطم هو 38 ، وهو انخفاض مقارنة مع غيرها من الأطعمة المصنعة والعديد من الفواكه والخضروات الأخرى، مؤشر نسبة السكر في الدم هو قياس كم من الوقت الذى يستغرق جزء من الطعام لزيادة مستويات السكر في الدم في الجسم ، وكلما زاد الوقت الذي يستغرقه الطعام لتسريع مستويات السكر في الدم ، والطماطم لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة ، مما يساعد على زيادة مستويات السكر في الدم ببطء.

4- غنية بمضادات الأكسدة :
 الطماطم غنية بالليكوبين وهو مضاد قوي للأكسدة يساعد على تنظيف جذور الأكسجين الضارة ، وتميل جذور الأكسجين إلى تغيير بنية الحمض النووي وإنشاء حالة من الإجهاد في الجسم ، الذي يؤدي إلى تراكم الدهون وزيادة الوزن في الجسم ،فإن تناول الطماطم (البندورة) سيساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم وسوف يساعد في إنقاص الوزن بشكل فعال.
 
5- يخفف من التوتر :
ارتفاع ضغط الدم يسبب زيادة الوزن في الجسم ، ويمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى تراكم السموم ، مما يؤدي إلى السمنة  ويمكن أن تساعد الطماطم في خفض ضغط الدم ، حيث أنها تحتوي على بيتا كاروتين و لايكوبين  وفيتامين إي ، كما أنها تحميك من أمراض القلب والأوعية الدموية.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة