اشتعال الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.. ترامب يدرس فرض رسوم إضافية على الصين بقيمة 100 مليار دولار

الجمعة، 06 أبريل 2018 04:56 ص
اشتعال الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.. ترامب يدرس فرض رسوم إضافية على الصين بقيمة 100 مليار دولار
محمد أحمد المسلمي

دخلت الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، إلى مرحلة جديدة، ووصلت إلى حد الاشتعال بين البلدين اللذان يمثلان أكبر اقتصادين في العالم.
 
حيث أثار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الخميس، إمكانية فرض رسوم إضافية قدرها 100 مليار دولار على الصين، وقال في بيان صادر عن البيت الأبيض: "بدلا من معالجة سلوكها السيئ، اختارت الصين الإضرار بمزارعينا وصناعيّينا، وفي ضوء رد الصين غير العادل أصدرت تعليماتي للمسؤولين التجاريين للنظر في ما إذا كانت الرسوم الإضافية وقيمتها 100 مليار دولار ستكون مناسبة".
 
وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اعتزمت من قبل فرض رسوم جمركية على منتجات صينية أعدت واشنطن قائمة بها تستوردها من بكين بقيمة تصل إلى 50 مليار دولار تقريبا، ردا على ما تقوم به بكين من نقل بالقوة للتكنولوجيا الأمريكية والملكية الفكرية.
 
وقال الممثل الأمريكي للتجارة في بيان إن هذه اللائحة تشمل منتجات من قطاعات مختلفة بما فيها تقنيات الطيران وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والروبوتات والآلات، علما بأن الرئيس ترامب أعلن بنفسه في 22 مارس عزمه على استهداف واردات صينية تصل قيمتها سنويا إلى 60 مليار دولار.
 
وزارة التجارة الصينية أعلنت أيضا في وقت سابق، أنها بدأت إجراءات أمام منظمة التجارة العالمية بشأن تحقيق بموجب المادة 301 من قانون التجارة الأمريكي في ظل نزاع تجاري متصاعد بين أكبر اقتصادين في العالم، وتستخدم الولايات المتحدة تلك المادة لأخذ إجراءات تجارية بحق دول مثل الصين.
 
كانت الصين قالت في وقت سابق إنها ستفرض رسوما جمركية جديدة على 106 منتجات أمريكية تشمل السيارات وفول الصويا والويسكى قيمتها 50 مليار دولار من واردات 2017 ردا على إعلان أمريكي بفرض رسوم على سلع صينية تقدر قيمتها بـ 50 مليار دولار.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق