س & ج كل ما تريد معرفته عن المتحف القومي بمحافظة سوهاج

السبت، 07 أبريل 2018 04:02 م
س & ج كل ما تريد معرفته عن المتحف القومي بمحافظة سوهاج
المتحف القومي بسوهاج
أمل عبد المنعم

 

أيام قليلة وتفتتح محافظة سوهاج متحفها في العيد القومي للمحافظة، يوم الثلاثاء، 10 أبريل المقبل، بعد توقف دام  أكثر من 25 عاماً على إنشائه، لوضعه على الخريطة السياحية للمحافظة، لذلك نقدم خدمة سؤال وجواب عن المتحف القومي بمحافظة سوهاج.

متى تم وضع حجر أساس المتحف القومي بسوهاج؟

تم وضع حجر الأساس للمتحف فى عام 1981، بغرض تجميع القطع الأثرية المهمة والنادرة به لوضع المحافظة على الخريطة السياحية، وذلك لأن المحافظة بها تركيبة أثرية لمختلف العصور فرعونى وقبطى وإسلامى ويونانى رومانى وبطلمى.

ما الذي حدث بعد وضع حجر الأساس؟

 أعترضت هيئة الآثار المصرية، عقب وضع حجر الأساس على مكان المتحف ونقل المحافظ  اللواء ثروت عطا الله، محافظ سوهاج الأسبق، إلى محافظة أخرى وترك الوضع على ما هو عليه.

 هل اللواء حسن الألفي كان وراء أصدار قرار بناء المتحف؟

بالفعل أصدر اللواء حسن الألفى، وزير الداخلية الأسبق، الذى كان محافظا لسوهاج، فى عام 1989 قرارا حمل رقم 173 لسنة 1989، بتخصيص 5500 متر على النيل من الناحية الشرقية بمدينة ناصر لبناء المتحف.

هل قام الألفي بدعوة فاروق حسني لافتتاحه؟

 الألفي قام وقتها بدعوة فاروق حسنى، وزير الثقافة الأسبق، ليقوم بوضع حجر الأساس الخاص بالمتحف فى الأول من مايو 1990، وأكد حسني وقتها على ضرورة سرعة الانتهاء من إنشاء المتحف ونظرا لما يمثله المتحف من أهمية تاريخية وسياحية لمصر بصفة عامة وسوهاج بصفة خاصة.

هل تم عمل التصميمات والرسومات الهندسية بالمتحف دون فائدة؟

تم عمل التصميمات فى عام 1991 وظلت تلك الرسومات والتصميمات حبيسة الأدراج حتى تم تعيين اللواء محمد حسن طنطاوى، محافظًا لسوهاج، وتم طرح بناء المتحف بمزاد علنى وتم الترسية على أحد المقاولين واستلم المقاول الموقع فى منتصف يونيو 1993 وتم وضع مدة زمنية لعملية الإنشاء على أن يتم تسليمه فى فبراير 1995.

هل تم أصدار قرار سرعة الانتهاء من إنشاء المتحف في عهد الرئيس السيسي؟

بالفعل تم أصدار تعليمات بسرعة الانتهاء من إنشاء المتحف وتم رصد مبالغ مالية اعتمدت لصالح المتحف الأمر الذى أسرع من إنجاز العمل، حيث أن نسبة التنفيذ تعدت الـ95% وقام وزير الآثار بأكثر من زيارة للمتحف.

ما وصف الطابق الأول للمتحف؟

يتكون الطابق الأول للمتحف من 6 قاعات، بالإضافة لساحة كبيرة بينهما، وسيغطيها هرم ممثلا فى تمثال لرمسيس الثانى الضخم، أما القاعات الـ6 فتمثلها الملكية حيث خرجت ملوك الأسرة.

ما وصف الطابق الثاني للمتحف؟

به قطع أثرية مختلفة كتب عليها أسماء الملوك، وكذلك الأسرة الصعيدية بفكرها المختلف وتميزها بعادتها وتقاليدها المختلفة، والحياة اليومية لتلك الأسرة، من مأكل ومشرب أو ملابس أو صناعة أو غيرها، ثم التراث الشعبى لمحافظة سوهاج.

هل سوهاج تتنافس بقوة على الخريطة السياحية في الصعيد؟

بالتأكيد لأنها تتمتع بالعديد من المقومات السياحية والأثرية من مختلف العصور التاريخية، بالإضافة إلى أهمية التنسيق بين الوحدة المحلية لمركز ومدينة البلينا والجهات الأمنية والسياحة والآثار لاستقبال الوفود بمرسى البلينا السياحى، والمتحف سوف يحوى ما يقرب من 1000 قطعة أثرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق