رئيس البرتغال: مصر تمهد الطريق لتقود العالم

الخميس، 12 أبريل 2018 02:33 م
رئيس البرتغال: مصر تمهد الطريق لتقود العالم
السيسي ، رئيس البرتغال

أعرب الرئيس البرتغالي مارسيلو دي سوزا، اليوم الخميس، عن سعادته بزيارة مصر، مشيراً إلى أنها الأولى منذ 25 عاماً لرئيس برتغالي، وأنه أول رئيس أجنبي يزور مصر في بداية الدورة الثانية للسيسي.


ووجه "دي سوزا" التهنئة للرئيس السيسي على إعادة انتخابه لدورة رئاسية ثانية، قائلًا: «إن هناك العديد من مجالات العمل المشترك على المستوى الثنائي وخاصة الاقتصاد والبنية الأساسية والسياحة والطاقة والتجارة والاستثمارات المالية والحوكمة والمجال الأمني».

وأوضح أن مذكرة التفاهم وبروتوكول التعاون اللتان تم توقيعهما بين البلدين دليل على عمق العلاقات، كما أن بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين جامعة عين شمس وجامعة «بورتو» يعكس عزم البلدين على تعميق العلاقات الثقافية وترويج الثقافة البرتغالية في العالم العربي.


وشدد الرئيس البرتغالي علي أهمية تأثير مصر في تطور البشرية ومحورية دورها في العالم، مشيرا إلى أنها تمهد الطريق وتقود العالم، مشيداً بجهود مصر لاستضافة 5 مليون لاجئ دون مقابل ، معرباً عن أمله في أن يتخذ الاتحاد الأوروبي اجراءات فعالة إزاء قضية الهجرة.


وتابع: «لا يمكن أن ننسى دعمكم للأمين العام للأمم المتحدة الحالي»، مؤكداً أن البرتغال ستعمل مع مصر في الأمم المتحدة كما سيعملان سوياً على المستوى الإقليمي في الشرق الأدنى والشرق الأوسط وستبادلان الرؤى فيما يتعلق بالموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وفيما يتعلق بقضايا فلسطين وليبيا وسوريا، قال الرئيس البرتغالي، إن الأمين العام للأمم المتحدة أكد مرارا على أهمية الحوار في تحقيق السلام باعتباره الطريق الأمثل للحفاظ على الكرامة الانسانية واتخاذ القرارات السياسية التي تعلي من شأن حقوق الإنسان.

وأكد أن التنمية الثقافية والمجتمعية لها تأثيرعلى التنمية السياسية أيضاً، مشيراً إلي الأدوار الرائدة للدول بأهمية تمكين المرأة وحرية العقيدة.

وأعرب دي سوزا عن اعتقاده بأن هناك دورة جديدة من العلاقات بين الدولتين بتعملان سويا بشكل أكبر على المستوى الإقليمي، موجها حديثه للرئيس: «يمكنكم الاعتماد علينا».

وقال إن الدارسين البرتغاليين درسوا الثقافة والحضارة المصرية، منوهاً إلي أنها من ثوابت التعليم في المدارس البرتغالية، مؤكدا أن البرتغال تعلم أهمية مصر في تنمية البشرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق