النواب للأطباء: «متتشرطوش علينا».. عضو لجنة الصحة: همنا تطوير الصحة ولكن ما باليد حيلة

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 10:23 م
النواب للأطباء: «متتشرطوش علينا».. عضو لجنة الصحة: همنا تطوير الصحة ولكن ما باليد حيلة
مجلس النواب
سلمى إسماعيل

هاجم مجلس النواب اليوم نقابة الأطباء، بسبب تصريحات الدكتور إيهاب طاهر الأمين العام للنقابة، التي قال فيها إن اتفاقية أبوجا الدولية التي وقعت عليها مصر نصت على تخصيص 15% من موازنة الدولة لقطاع الصحة ، إلا أن المادة 18 من الدستور نصت على تخصيص 3% من الناتج القومى،  وهو ما يعادل 10% من الموزانة،  وحاليًا تحصل مصر على  4.9%، وبهذا  تحصل  الوزارة على أقل من ثلث ما تستحقه من الموازنة العامة للدولة. 


وكيل صحة النواب:عشنا  نفس مرار أعضاء النقابة

النائب مصطفى أبو زيد وكيل لجنة الشئون الصحية بجلس النواب،  قال: «إن اللجنة عملت على تطوير الشؤون الصحية، خلال مناقشة قانون التأمين الصحى الشامل، الذي يعتبر نقلة نوعية في تاريخ الصحة، إضافة  إلى الهيئة العليا لدواء المصري، لافتًا إلى عقد العديد من الاجتماعات  أخر الذي عقد اليوم لمناقشة أزمة نقص أعداد التمريض، والعامل البشرى».

وأضاف وكيل لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب لـ«صوت الأمة» ، أن معظم أعضاء اللجنة أطباء، وعاشوا الواقع المرير الذي تتحدث عنه نقابة الأطباء، ونحن نعيش الواقع، وعلى احتكاك مباشر به، لهذا البرلمان ليس بحاجة إلى توجيهات.


"عضو صحة النواب": هي النقابة مالها بالصحة
 

وفي سياق متصل قال النائب حاتم عبد الحميد عضو لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب: «هي النقابة مالها بالصحة»، وإذا أرادت  التحدث عن المشكلات التى يعيشها المجلس، لابد من تقديم حلول، وليس أوامر،  على النقابة  إيجاد حلول، ومتتشرطش».

وأكد عضو لجنة  الصحة بمجلس النواب لـ«صوت الأمة»، على  أن  قافلة التنمية في أى دولة  تبدأ بالصحة والتعليم، إلا إننا بدأنا بقوانين  الدبلوماسيين، لافتًا إلى تدهور الأوضاع الصحية واحتياجها لمليارات الجنيهات لتطويرها، وتدريب  عناصر بشرية تسد العجز في الأطباء الذي  وصلنا له اليوم،  فضلًا عن  الأزمة المفعلة حاليًا في ارتفاع اسعار الأدوية بسبب إقتصار الإنتاج الحكومي منها على 14%، فب حين إنتاج   القطاع الخاص ما يقارب الـ 97%.

وأضاف حاتم، قائلاً: «النقابة تشوف إللى تشوفوه، إحنا بنحفر في البحر»، لافتًا إلى أن المنوط به  الأمر  لجنة الشؤون الصحية، وهي التى  تتابع ملف الصحة وليس النقابة، متسائلًا: «لماذا اختلطت الأدوار مع النقابة»، موضحًا أن مجلس النواب كل همه  هو الإرتقاء  بصحة المواطن المصري، إلا أنه ما باليد حيلة وسط عجز الموارد.

وناشد حاتم، المجتمع المدني بالتعاون مع الحكومة لتطوير قطاع الصحة، من خلال مشاركة  رجال الأعمال ، لأن الصحة   الآن No comment، لافتًا إلى مقترح نقابة الأطباء بتأسيس  مجلس قومي لصحة، رد موضحًاـ إننا لسنا بحاجة له، فهناك  هيئة عليا لمتابعة  شؤون الأطباء تابعة لوزارة الصحة، ويشرف عليها مساعدين الوزير.

وكيل الخطة والموازنة للأطباء: اطمنوا
 

 النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اعترض على  قول الأطباء، قائلًا: «إلم يتم إعتماد الموازنة العامة لدولة حتى الأن، وما يوجد بالبرلمان هو مشروع الموازنة، متسائلُا : لماذا استعجلت الأطباء الأمور».

أكد وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب لـ«صوت الأمة» أنه لا يوجد عضو بالبرلمان يجرؤ على التلاعب في النصوص الدستورية،  فضلًا عن إحترام وتقدير القانون،  فالميزانية التى نص عليها القانون لا يمكن تغيرها،  ووجه حديثه لنقابة الأطباء، قائلًا:  «ستأخذون أكثر مما تستحقون في الموازنة».

وكشف ياسر عمر أن الموازنة المخصصة للشؤون الصحية في مشروع الموازنة  قد تزيد عن  12.5%، إلا أن هذا قابل لتغير اعتبارًا بأن ما ندرسه هو مشروع وليس  الشكل النهائي للموازنة العام فلم يتم إعتمادها بعد.

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق