محافظ دمياط: زراعة 26 ألف فدان بالقمح.. وبتوريد 35 ألف طن هذا العام

الثلاثاء، 17 أبريل 2018 11:16 م
محافظ دمياط: زراعة 26 ألف فدان بالقمح.. وبتوريد 35 ألف طن هذا العام
الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط

أكد الدكتور إسماعيل عبد الحميد محافظ دمياط أن المساحة المنزرعة من القمح بالمحافظة هذا العام بلغت 26.219 ألف فدانا والمتوقع توريده 35.396 الف طن، مضيفا أنه تم تدبير جميع الأماكن للتخزين، بما يعادل 36 ألف طن قدرة تخزينية.


وتابع المحافظ  تأكيده على خلو الصوامع أو الهناجر أو الشون من أي أقماح قديمة وعدم زيادة الكميات المخزنة من الأقماح المحلية عن السعة التخزينية للهنجر أو الشونة والتى تمثل 80% من المساحة الصالحة للتخزين ،واشار بإنه لن يسمح لأية جهة بزيادة الكمية الموردة عن السعة التخزينية دون الرجوع للوزارة،وكذلك التأكد من تستيف اللوطات كلا على حده ،طبقا لدرجات النظافة الخاصة به والمدونة بمحاضر الفرز ،والتأكد من توافر وسائل الحماية المدنية بجميع المواقع التخزينية،كما كلف المحافظ رؤساء الوحدات المحلية بالمحافظة بمتابعة جاهزية الشون والصوامع لتخزين القمح المورد.  

من جانبه أكد مجدى البسطويسى نقيب الفلاحين بدمياط ورئيس إحدى الجمعيات الزراعية بالمحافظة على أن المزارعين بالمحافظة أبدوا اعتراضهم على السعر الذى حددته وزارة التموين لتوريد القمح ،هذا العام وهو 600 جنيه لإردب القمح بدرجة نقاوة 25 وبعض الأنواع الأخرى بسعر 500 جنيه للإردب.

وأضاف البسطويسى أن أفضل فدان فى مصر لا يزيد إنتاجة عن 12 إردبا، مشيرا إلى أن إجمالية الفدان الذى ينتج 12 إردبا فى مبلغ 500 جنيه يبلغ 6000 جنيه، وهذا هو الواقع فى الشون بدون النقل والمصاريف وبخلاف درجة النقاوة.

 

وأضاف أن مصاريف الفدان الواحد هذا العام بلغت 4000 جنيه، وإجمالى حرث ورى ودراس وحصاد وكيماوى وأسمدة ونقل للشونة، وبجانب إيجار يبلغ  4000 جنيه عن نصف العام الشتوى للأرض الزراعية ،ليصبح إجمالى المبلغ 8000 جنيه ، وطالب البسطويسى بإعادة النظر فى قيمة التوريد إنصافا للمزارعين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق