«العشم غشم».. طرق للحد من توقعاتك تجاه الآخرين

الخميس، 19 أبريل 2018 12:00 م
«العشم غشم».. طرق للحد من توقعاتك تجاه الآخرين
العشم غشم
إسراء سرحان

 
يجعلك التوقع أو انتظار شئ من الآخرين، تسلك مسار التعاسة بدلًا من الفرح، حيث أننا لا نعلم ما إذا سيظلون نفس الشخص غدًا أم سيتغيرون، وهذا قد يؤدي إلى حزننا، نحن نعيش حياتنا محاطين بالتوقعات، كثير منها غير واقعي وقد يشعرنا بالإحباط، وهذه لم تكن غلطة الشخص الأخر، بل أخطاءنا نحن.

عندما نعاني من خيبات الأمل، ندرك أنه قد حان الوقت لتغيير الطريقة التي ننظر بها للآخرين، والتوقف عن توقع الكثير منهم، فإن انتظار الأشياء التي لن تأتي أو تحدث سيؤدي إلى الإحباط، قد لا تضطر إلى توقع أي شيء من أي شخص لأنك تعرف أن سلوكه خارج عن سيطرتك، ولكن هل تعرف من الذي يجب أن يكون لديك توقعات عنه؟ «نفسك»، لذلك تعرف على طرق تساعدك بإسقاط توقعاتك غير الواقعية نحو الآخرين، وفق موقع«فسيولوجي».


أنت المسئول الأول عن سعادتك

السعادة مستحيلة إذا كنت تعتمد باستمرار على أشخاص آخرين لكي تشعر بالرضا والانبساط، إن تعلم كيفية التخفيف من التوقعات والتخلي عنها سيسمح لك برؤية السعادة بين يديك، وأنك وحدك المسئول عنها.


قبول أنك لن تتلقى دائما ما تعطيه

من المتعارف عليه في قواعد علم النفس أنه إذا أعطينا شيئًا لا ينبغي أن نتوقع أو ننتظر أي شيء في المقابل، وبالرغم من ذلك من الداخل، قد يكون لدينا رغبة بأن يحدث معًا مثلما نفعل للآخرين، كلنا نريد أن يعود إلينا ما قمنا به بطريقة ما،هذا يؤدي إلى وضعنا في حالة تأتي فيها توقعاتنا أولاً.

أقبل الآخرين كما هم، فلن يكون الجميع قادرًا على الارتقاء إلى مستوى توقعاتك، ولا تنزعج من ذلك يجب أن تكون سعيدًا بعدم توقع المعاملة بالمثل.


لا تجمل الأشخاص أو المواقف

في العلاقات الرومانسية، قد نرى شريكنا كشخص مثالي وبدون عيوب، يتغير هذا الوهم بمرور الوقت، مما يؤدي إلى إحباط كبير، وأنت لن تدرك أنك المسئول، فلا يمكننا السيطرة على أي شيء أو أي شخص، عندما نؤمن بحلم لا يمكن أن يصبح حقيقة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة