وكيل الخارجية البحرينية لـ «صوت الأمة»: هذه قصة احتلال قطر لأراضي البحرين.. التآمر على مصر منذ 30 عاما.. ونظام «الحمدين» يتعاون مع طهران لتدمير المجتمعات العربية

الخميس، 19 أبريل 2018 07:00 م
وكيل الخارجية البحرينية لـ «صوت الأمة»: هذه قصة احتلال قطر لأراضي البحرين.. التآمر على مصر منذ 30 عاما.. ونظام «الحمدين» يتعاون مع طهران لتدمير المجتمعات العربية
وكيل خارجية البحرين
حوار ـ هناء قنديل

 
أكد الدكتور عبد الله بن أحمد آل خليفة، وكيل وزارة الخارجية البحرينية للشؤون الدولية، أن قطر تتآمر على مصر منذ 30 عاما، وتتعاون مع إيران لتدمير المجتمعات العربية.
 
وأوضح في حوار خاص لـ«صوت الأمة»، أن دعم الدوحة للإرهاب لن يتوقف في ظل استمرار نظام الحمدين في الحكم، متوقعا عدم رضوخ قطر للمطالب العربية العادلة، لأنها تتنافى مع السياسات العدائية التي اعتاد عليها النظام القطري تجاه جيرانه من دول المنطقة.
 
إلى نص الحوار:
 
كيف تقيم العلاقات العربية القطرية؟ 
يجب أن يعلم الجميع أن قطر تتآمر ضد الوطن العربي خاصة مصر منذ أكثر من 30 عاما، وهو ما نذكره بالوثائق في كتاب «العدوان القطري على الديبل 1986»، الذي أصدره مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية والطاقة البحريني بمناسبة الذكرى 31 لاستيلاء قطر على هذه الجزيرة التي تقع ضمن المياه الإقليمية للبحرين.

ما طبيعة هذه المؤامرات؟
النظام القطري اعتاد العمل على تقويض أركان الدول المحيطة حتى يمكنه فرض أيديولوجيته المتطرفة على المنطقة، وبدأ بمعاونة إيران خلال الحرب على العراق، وهي الفترة ذاتها التي احتل فيها نظام الحمدين الجزيرة البحرينية، موضوع الكتاب، وبعدها تفرغ لإيذاء مصر، ودعم وتمويل النشاط المتطرف على أراضيها، وانتهجت نفس العداء ضد الفلسطينيين بدعم حماس، قبل أن ينصرف أخيرا إلى إيواء الإخوان ودعم المليشيات الحوثية الإيرانية في اليمن للكيد في المملكة العربية السعودية.

كيف ترى مستقبل الدعم القطري للإرهاب؟
دعم قطر للإرهاب في مختلف أنحاء الوطن العربي مستمر لن يتوقف في ظل استمرار نظام الحمدين في الحكم، لأن هذا الدعم يمثل أيديولوجية وأولوية لديه، حيث يعتقد أن هذه المليشيات والجماعات الإرهابية، تمثل أذرعه الوحيدة لتحقيق أهدافه وحماية مصالحه، التي لا يستطيع أن يحيمها لعدم امتلاكه جيشا قادرا، وهو ما يجعله يستعيض عن ذلك بشراء ولاء المرتزقة بالمال أي كان مكانهم. 

لماذا اختارت البحرين إصدار الكتاب في هذا التوقيت تحديدا ومركز الأهرام لعرضه؟ 
هذا الكتاب يوثق للحق البحريني في جزيرة الديبل، ويحيي القضية بعد مرور 3 عقود عليها، ليعرف العالم كيف اعتدت قطر على حقوق جيرانها.
 
هل يمثل هذا الكتاب اعتراض على قرار المحكمة الدولية الذي حسم هذه القضية؟
إطلاقا نحن لا نريد الاعتراض على قرار المحكمة الدولية، لكننا نوثق السلوك القطري العدواني ضد الجيران، ونكشف أنه سلوك تاريخي ليس جديدا، كما نوضح أن التحالف القطري مع إيران ليس وليد الأزمة الحالية إنما يعود إلى عقود سعى فيها الجانبان إلى الإضرار بالمصالح العربية، أما اختيار مركز الأهرام لعرض الكتاب لأول مرة فيعود إلى السمعة الدولية الكبيرة التي يتمتع بها المركز، بالإضافة إلى مكانته بحكم أنه تابع للدول الكبرى في المنطقة وهي مصر.
 
حدثنا عن مضمون الكتاب؟
هذا الكتاب يوثق تفاصيل الاعتداء المسلح على ضحال الديبل التي تقع في المياه الإقليمية شرق البحرين، ويعد وثيقة تاريخية توضح الدور السعودي في احتواء هذه الأزمة، وهي جهود ساهمت في تهدئة الأزمة، بينما لم تراعي قطر أي اعتبارات لروابط الجيرة ولا القواسم المشتركة والأخلاق العربية، ولا الأعراف والقيم الإنسانية. 
 
ما دوافع العدوان القطري على الجزيرة البحرينية؟
الدافع واضح، وهو تنفيذ أجندة قطر وإيران في تفجير الصراعات بالمنطقة، وتوسيع مناطق نفوذ نظام الملالي في الأراضي العربية.
 
 
وكيل خارجية البحرين مع محررة صوت الأمة
وكيل خارجية البحرين مع محررة صوت الأمة

وكيل خارجية البحريـن
وكيل خارجية البحريـن

وكيل خارجية البحرين
وكيل خارجية البحرين
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق