محافطة أسوان تستعرض تجربة مركز معلومات شبكات المرافق لوفد البرلمان

الجمعة، 20 أبريل 2018 09:59 م
محافطة أسوان تستعرض تجربة مركز معلومات شبكات المرافق لوفد البرلمان

استمع وفد لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب برئاسة المهندس أحمد السجينى، لتجربة مركز المعلومات الجديد بمحافظة أسوان، مساء اليوم الجمعة، والمسمي بمركز معلومات شبكات المرافق والتخطيط العمراني، وذلك فى إطار الزيارة الميدانية للجنة إلي المحافظة. جاء ذلك بحضور  اللواء مجدى حجازي، محافظ أسوان، الذي استقبل وفد البرلمان بديوان عام المحافظة.
 
وأكد مسؤول المركز  خلال استعراض معلومات تفصيلية عن المركز،  أن هذا المركز يعد  أحد المشروعات الاقتصادية والخدمية التابعة لحساب صندوق الخدمات والتنمية المعنية بالمحافظة ويدار بأسلوب اقتصادي، من أجل استخدام نظم المعلومات وتطبيقاتها في تحليل ورسم البيانات المتوفرة بشكل رقمي يتفق مع تكنولوجيا المعلومات في إنشاء قواعد البيانات الأساسية.
 
وأكد على أن المركز  يهدف للحفاظ علي البنية التحتية فوق سطح الأرض من طرق ومخارج المرافق تحت الأرض، مثل خطوط الكهرباء والتليفونات وشبكات المياه والصرف الصحي والغاز وأنابيب البترول، وتأمين استمرار عملها وترشيد تكلفة صيانتها وإصلاحها وتطويرها.
 
ولفت إلى أن المركز يقدم خدمات إنتاج الخرائط لشبكات المرافق والبنية التحتية، والتخطيط العمراني للمدن والقري التابعة، والدراسات الاقتصادية والاجتماعية، وحماية أملاك الدولة، إدارة الأزمات داخل المحافظة، إنتاج الخرائط لاستخدامات الأراضي والموارد الطبيعية، بناء الخرائط رقمية وانظمة محاكاة.
 
وأكد على أن تجربة مركز المعلومات ساعدت على وضع ضوابط لمنع الحفر العشوائى فى شوارع المحافظة بخرائط معلوماتية تفيد جميع الإدارات المحلية بالمحافظة للعمل على منطق معلوماتى جيد، وأن المركز نجح فى إصدار 292 رخص بناء ، و1218رخص رفع مساحى، و10دطلبات كشف مرافق، وذلك فى مدة  9أشهر منذ مارس 2018.
وأتفق معه النائب محمد الحسينى، وكيل اللجنة بالتأكيد على أن تجارب مراكز المعلومات بالمحافظات جيده وتساعد على الإطاحة بإشكاليات كثيرة فى المحليات .
 
 
كما أشاد النائب أحمد السجينى، رئيس اللجنة، بتجربة مركز المعلومات، مؤكدا على  ضرورة أن يعمم فى كل المحافظات، ولكن وفق لائحة  استرشادية له من قبل وزارة التنمية المحلية قائلا:"الوزارة بعد ماتخلص لائحة المواقف لابد أن تعمل على  وضع لائحة  لمراكز المعلومات".
 
 
 
 
 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق