صنداي تايمز: ماى تستعد للاستسلام بشأن مغادرة الاتحاد الجمركي الأوروبي

الأحد، 22 أبريل 2018 11:25 ص
صنداي تايمز: ماى تستعد للاستسلام بشأن مغادرة الاتحاد الجمركي الأوروبي
تيريزا ماي

كشف مستشارون بارزون لرئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الأحد، عن تفكييرها الجدى فى عدم مغادرة الاتحاد الجمركى الأوروبى واستعدادها لتلقى هزيمة فى تصويت على القضية فى مجلس العموم، طبقا لصحيفة "ذى صنداى تايمز".

ووعدت ماى وفريقها الحكومى أكثر من مرة بخروج بريطانيا من الاتحاد الجمركى الأوروبى وعدم الاشتراك فى أى ترتيبات أخرى مماثلة، ومع ذلك، تلقت حكومة حزب المحافظين هزيمة فى تصويت على القضية فى مجلس اللوردات الأسبوع الماضى، إضافة إلى توقيع عشرة نواب من الحزب الحاكم على تعديل لمشروع قانون الحكومة الذى يمكن أن يفرض إعادة التفكير فى خروج البلاد من الاتحاد الجمركي.

وتواجه الحكومة هزيمة برلمانية متوقعة فى مجلس العموم خلال مناقشة الموضوع الأسبوع المقبل.

وذكرت الصحيفة أن مستشارى ماى يعترفون سرا بأنه لا مفر من التراجع عن الوعد بخروج البلاد من الاتحاد الجمركى.

ويعتبر التراجع عن ذلك الوعد أمرا محببا لدى قادة مجتمع الأعمال فى بريطانيا، ويسير فى نطاق حل مشاكل رئيسة الوزراء بشأن منع تشديد الحدود بين أيرلندا الشمالية والجنوبية بعد "البريكست".

ومع ذلك، فإن الموضوع سيسبب جدلا واسعا مع كبار الوزراء، حيث تؤمن ماى بأن وزير التجارة الدولية ليام فوكس ووزير الخارجية بوريس جونسون يمكن أن يستقيلا بسبب هذه القضية.

وتسعى بريطانيا للبقاء فى نوع من التوافق الجمركى مع الاتحاد الأوروبى للحفاظ على تجارة سلسة مع التكتل من خلال تجنب فرض الرسوم الجمركية على السلع المتبادلة بين الطرفين، وخاصة عند النظر إلى حجم التبادل التجارى بينهما.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق