الاتحاد البرلماني يأمل في مكافحة الإرهاب.. متى يصبح الحلم حقيقة؟

الأربعاء، 02 مايو 2018 01:00 م
الاتحاد البرلماني يأمل في مكافحة الإرهاب.. متى يصبح الحلم حقيقة؟
الاتحاد البرلماني الدولى
كتب إبراهيم سالم

يتعاون الاتحاد البرلماني الدولي (IPU) ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة (UNODC) على تعزيز دور البرلمانات في مكافحة الإرهاب ودرء التطرف العنيف، فمن المقرر أن يجتمع اليوم وغدا الفريق الاستشاري الرفيع المستوى المعني بمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف والتابع للاتحاد البرلماني الدولي، في أبوظبي، للمضي قدماً في تفعيل البرنامج المشترك بين الاتحاد الدولي والمكتب المعني بالمخدرات والجريمة.

DcLEzSRXkAAY6tq
 

وقد نُظِّم هذا الاجتماع بالتعاون بين الاتحاد البرلماني الدولي والمجلس الوطني الاتحادي لدولة الإمارات العربية المتحدة من أجل وضع أهداف تدعم البرلمانات في عدة مجالات منها تحويل قرارات الأمم المتحدة والاتحاد البرلماني الدولي إلى تشريعات وطنية فضلاً عن توطيد التعاون البرلماني في هذا المجال.

إذ تؤدي البرلمانات دوراً محورياً في تعزيز الجهود العالمية الرامية إلى درء الإرهاب ومكافحته عن طريق تعديل التشريعات القائمة وسن تشريعات جديدة.

DcLG6_NXUAARh-S

وفضلاً عن ذلك، تحدد البرلمانات ميزانيات الأنشطة الوطنية وتشرف على احترام الجهود الحكومية لسيادة القانون وامتثالها للأصول القانونية والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

ودعماً للنواب في مساعيهم، أنشئ الفريق برئاسة الدكتورة أمل القبيسي، رئيسة برلمان دولة الإمارات العربية المتحدة، بوصفه مجموعة تفكُّر متخصصة مؤلفة من خبراء في هذا المجال.

DcLWan4W4AAbmCu

وهذا الفريق محايد وغير متحيز لا يبدي أي موقف سياسي؛ وإنما يهدف إلى إتاحة منبر لتبادل الممارسات التشريعية الفضلى في مجالَي درء الإرهاب ومكافحته وتعزيز السلام.

وقد تعهدت الدكتورة القبيسي بالتزام بلدها والتزامها شخصياً بمكافحة آفة الإرهاب والإيديولوجيا المتطرفة قائلةً إن استضافة هذا الفريق في مدينتها الأم أبوظبي: "شرفٌ بل حلمٌ أصبح حقيقة".

وكان قد توجه صباح أمس  الثلاثاء، الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة للمشاركة فى الاجتماع الثاني لمجموعة العمل رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب التابعة للاتحاد البرلمانى الدولى، والمقرر عقدها يومى 2 و3 مايو 2018.

يشار إلى أن مجموعة العمل رفيعة المستوى المعنية بمكافحة الإرهاب، تم إنشائها لتكون مركزا برلمانيا عالميا للأنشطة البرلمانية المتصلة بمكافحة الإرهاب، استنادا إلى القرارات التى اتخذها الاتحاد البرلمانى الدولى فى اجتماعاته المختلفة، ويتمحور عمل هذه المجموعة على دعم التدابير البرلمانية والأعمال التشريعية اللازمة لتنفيذ قرارات الاتحاد البرلمانى الدولى وقرارات الأمم المتحدة الحالية والاستراتيجيات المتعلقة بالإرهاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة