أول دعوى قضائية للمطالبة برد الأموال المصرية المنهوبة من تركيا

الأربعاء، 02 مايو 2018 04:55 م
أول دعوى قضائية للمطالبة برد الأموال المصرية المنهوبة من تركيا
مجلس الدولة
أحمد سامي

أقام حميدو جميل المحامى دعوى قضائية أمام الدائرة الأولى بمجلس الدولة يطالب فيها الحكومة المصرية بإتخاذ كافة إجراءات التقاضي الدولى ضد تركيا لمطالبتها برد الأموال التى تحصلت عليها بدون حق تحت مسمى الجزية التى كانت تسددها مصر للدولة العثمانية أبان الاحتلال العثمانى لمصر .

وذكرت الدعوي التي حملت رقم  38694 لسنه 72 ،أن الدولة المصرية استمرت في دفع الأموال لتركيا حتى بعد انتهاء الخلافة العثمانية ووقوع مصر تحت الإحتلال البريطانى ، لمدة أربعون عامًا بدون وجه حق واكتشف هذا الخطأ فى ستينات القرن الماضى، وقد سبق وطالبت الخارجية المصرية تركيا برد تلك الأموال ولكن المطالبة توقفت بدون سبب معروف.

وطالبت الدعوى  الحكومة المصرية بالتحفظ على الأموال التركية الموجودة فى مصر والحجز على ما تبقى من الوديعة التركية بالبنك المركزي وعدم ردها وفاء لجزء من الحقوق المصرية لدى تركيا.

كما طالبت بوقف القرار السلبي لرئيس الوزراء ووزير الخارجية  بالامتناع عن مطالبة دولة تركيا برد الأموال التى تحصلت عليها من مصر تحت مسمى الجزية مع ما يترتب على ذلك من أثار لاصدار قرار بالتحفظ عل  الأموال المملوكة لدولة تركيا فى مصر وعدم تسليم ماتبقى من الوديعة التركية والتحفظ علبها .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة