أطعمة ومكملات غذائية تخفف ألام التهاب المفاصل منهم زيت السمك واللفت

الخميس، 10 مايو 2018 07:00 ص
أطعمة ومكملات غذائية تخفف ألام التهاب المفاصل منهم زيت السمك واللفت
زيت السمك
أمل عبد المنعم

كشف العلماء أن أكثر الطرق فعالية يمكن أن تخفف التهاب المفاصل (OA) من آلامهم المؤلمة، وبعد تحليل أكثر من 60 دراسة، اكتشف الباحثون مكملات زيت السمك واحد ونصف فقط، أو جرام واحد، في اليوم يقلل بشكل كبير من عدم الراحة المقعدة في الذين يعانون من OA عن طريق تخفيف الالتهاب.

ووجدت الدراسة المنشورة على موقع" ديلي ميل"  أن فيتامين ك الموجود في اللفت والسبانخ والبقدونس يخفف أيضا أعراض المرضى عن طريق تعزيز إصلاح العظام والغضروف.

من بين المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة، يساعد فقدان الوزن على تقليل الألم عن طريق الحد من إجهاد المفاصل، بالإضافة إلى فقدان الوزن الزائد المرتبط بالالتهاب، كما يضيف البحث.

وقال مؤلف الدراسة البروفيسور علي مباشر، من جامعة سوراي، "يجب التفكير أيضًا في أسلوب الحياة عند محاولة الحد من آلام التهاب المفاصل"، لا ينبغي أبدا التقليل من النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

وتشير النتائج كذلك إلى أن تناول الأسماك الكاملة له نفس الفوائد مثل تناول مكملات الزيت، ومع ذلك، فإن العديد من الناس يفشلون في تلبية "المبادئ التوجيهية الغذائية الأمريكية" لجزء واحد في الأسبوع، وترتبط مستويات الكوليسترول المرتفعة أيضًا بـ OA مسببةً التهابا وتراكمًا في الغضروف، مما يؤدي إلى إتلافها.

إن تناول المزيد من الألياف، بالإضافة إلى الشوفان أو المكسرات إلى حمية مرضى الزراعة العضوية قد يساعد على خفض مستويات الكولسترول لديهم، ولا يفيد تقييد السعرات الحرارية مرضى OA الذين يتمتعون بوزن صحي.

وقالت الدكتورة مارجريت رايمان وهي مؤلفة الدراسة: "لا ينبغي أبدا التقليل من أهمية اتباع نظام غذائي جيد وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، ولا يقتصر الأمر على الحفاظ على لياقتنا وصحتنا، ولكن كما تعلمنا من هذه الدراسة، يمكن أن يقلل أيضًا من الأعراض المؤلمة لالتهاب المفاصل العظمي، ومن المهم أن يكون لدينا المقدار الصحيح من المواد الغذائية من غذائنا لضمان نظام الجسم.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

ضياع الأيتام بين التبني والكفالة

السبت، 12 أكتوبر 2019 01:51 م