«عبدالعال» يواجه النواب المزوغين في البرلمان بـ«الغول»

الإثنين، 14 مايو 2018 06:25 م
«عبدالعال» يواجه النواب المزوغين في البرلمان بـ«الغول»
على عبدالعال
مجدى حسيب

تحول التصويت على القوانين إلى أزمة داخل مجلس النواب بعد تسرب النواب خارج الجلسة العامة، وهو ما يواجه عبدالعال فى الكثير من الأحيان بمداعبة النواب، والتى كان أخرها اليوم بمطالبته للنائب محمد الغول بعمل كشف حضور للنواب.

محمد الغول
محمد الغول

 

وتعتبر الواقعة الأخيرة والتى ناشد الدكتور على عبدالعال رئيس مجلس النواب، بصيغة مداعبة، النائب محمد الغول وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، للدخول إلى قاعة الجلسة العامة، قائلا: " يا محمد يا غول اعمل كشف للحضور لزملائك".

وأضاف عبدالعال، خلال الجلسة اليوم: "يا جماعة اللى بره يدخل، الجماعة اللى في البهو الفرعوني خارج القاعة يدخلوا، من فضلكم ادخلوا قاعة الجلسة".

 

عبدالعال ينتقد النواب"بيانات النواب غير صحيحة وتفتقد المعايير البرلمانية"

انتقد الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب  تقدم النواب ببيانات عاجلة تفتقر للمعايير البرلمانية، قائلا: "عندي 338 بيانا عاجلا وطبقا للمعايير البرلمانية  ليس فيهم بيان واحد يصلح"، مشددا على أن "اقتصاديات الوقت غائبة"، والترشيد فى استخدام أدوات الرقابة يقتضى تدريب النواب على ما هو البيان العاجل وما هو طلب الإحاطة، مؤكدا على أن كل مايسمعه ليست بيانات عاجلة، مطالبا النواب بقراءة اللائحة والتدريب على الأدوات الرقابية.

عبدالعال
عبدالعال

 

على عبدالعال "اسقاط العضوية لمواجهة تغيب النواب"

ومن جانبه قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن العقوبات فى اللائحة متدرجة بالنسبة لغياب النواب عن الجلسات، وتصل إلى حد إسقاط العضوية، مشيرا إلى أن اللائحة الداخلية للمجلس حددت عقوبات متدرجة تصل إلى حد إسقاط العضوية عن النواب فى حالة إخلال العضو بواجبات عضويته، لافتا إلى أن من أول واجبات العضوية هو حضور النائب الجلسات.

عبدالعال للنائب مصطفى الجندي: "دور على زمايلك برا"

وفى احدى الجلسات اعترض الدكتور علي عبدالعال، رئيس مجلس النواب، على عدم وجود أعضاء المجلس داخل الجلسة العامة اليوم، والتى كانت مخصصة لمناقشة عدد من مشروعات القوانين، مشددا على استياءه من خلو المقاعد من النواب، مشددًا على ضرورة حضور النواب من البهو الفرعوني وإلا سيغلقه.

مصطفى الجندى
مصطفى الجندى

 

وناشد عبدالعال النائب تادرس قلدس باستدعاء النواب، قائلا: "روح ياتادرس قلدس ناديهم يمكن تجيبهم، السادة النواب خارج القاعة، اتفضلوا ادخلوا"، ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد بل طالب عبدالعال من النائب مصطفى الجندي أيضا، البحث عن زملاءه بالخارج، قائلًا: "يا جندى نادي على زمايلك".

 

فرج عامر: "مدونة سلوك لضبط النواب"

وطالب النائب فرج عامر، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، باستعجال مناقشة مدونة السلوك البرلمانى، لافتا إلى أنه أول من تقدم بمطالبات بشأن المدونة منذ دور الانعقاد الأول، مؤكدا أن البرلمان فى أحوج حال لها، خاصة بعد تصرفات بعض النواب التى تحتاج للانضباط خارج البرلمان قبل داخله.

فرج عامر
فرج عامر

 

وأكد عامر، أن مدونة السلوك البرلمانى عبارة عن منظومة جامعة لحزمة من القواعد المعيارية والقيمية والأنماط السلوكية والممارسات التى يمكن الالتزام بها واتباعها من طرف البرلمانيين فى سبيل أداء عملهم على أحسن وجه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة