أوروبا ترفع الكارت الأحمر للاستراتيجية واشنطن الجديدة ضد طهران.. رفض لتصريحات "بومبيو".. وتعهد بالإبقاء على الاتفاق النووي الإيراني

الإثنين، 21 مايو 2018 09:55 م
أوروبا ترفع الكارت الأحمر للاستراتيجية واشنطن الجديدة ضد طهران.. رفض لتصريحات "بومبيو".. وتعهد بالإبقاء على الاتفاق النووي الإيراني
الاتحاد الاوروبى
كتب أحمد عرفة

في الوقت الذي تباينت فيه المواقف الدولية، بشأن الموقف الأمريكي تجاه إيران، صعدت دول أوروبا من حدة تصريحاتها تجاه واشنطن، مؤكدة التزامها بالاتفاق النووي الحالى، ومستعدة إمكانية واشنطن التوصل لاتفاق نووي جديد مع طهران.

وواصل الاتحاد الأوروبي، تحديه للولايات المتحدة الأمريكية، معلنا رفضه الاستراتيجية الأمريكية الجديدة ضد طهران التي أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي مايك بموبيو اليوم الإثنين.

 

في هذا السياق أعلنت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موجيريني، رفضها للتصريحات التي أصدرها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ضد إيران، وتحديده 12 مطلبا رفع العقوبات عن طهران.

 

ونقل الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، تأكيدها أنه ليس هناك حل بديل عن الاتفاق النووي مع إيران.

وتابعت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي أن تطبيع العلاقات التجارية والاقتصادية مع إيران يشكل جزءا أساسيا من الاتفاق الذي يجب أن يدعمه المجتمع الدولي، والاتفاق النووي لم يصمم أبدا لمعالجة جميع القضايا في العلاقة مع إيران بما فيها دور إيران الإقليمي والإرهاب وعدم احترام حقوق الإنسان.

واستطردت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: لم يوضح خطاب بومبيو كيف سيجعل الابتعاد عن الاتفاق النووي المنطقة أكثر أمانا من خطر الانتشار النووي… أو كيف سيمكننا من التأثير على سلوك إيران.

وتابعت مفوضة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي: لا بديل يجعل المنطقة أكثر أمانا من خطر النووي غير الاتفاق مع إيران.

من جانبه علق وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، على هجوم وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على طهران، واتهامها بأنها تعد أكبر داعم وراعي للإرهاب على مستوى العالم.

 

واستبعد وزير الخارجية البريطاني، أن تتوصل الولايات المتحدة الأمريكية، إلى اتفاق نووي جديد مع إيران، مؤكدا ضرورة الإبقاء على الاتفاق النووي الإيراني الحالي.

 

ونقل الحساب الرسمي لشبكة "سكاي نيوز" الإخبارية على "تويتر"، عن وزير الخارجية البريطاني، تأكيده أنه من الصعب التوصل إلى اتفاق جديد مع إيران.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، فتح النار على النظام الإيراني، كاشفا طرق تمويل طهران لكل من جماعة الحوثيين وتنظيم القاعدة، وكيف استثمرت أموالها في نشر الإرهاب بالشرق الأوسط، وأكد وزير الخارجية الأمريكي الجديد، خلال مؤتمر صحفي منذ قليل، أن واشنطن لن تتغاضى عن تطوير إيران لبرامجها الصاروخية، موضحا أن إيران خدعت العالم في الاتفاق النووي.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة