في ذكرى إقامة أول صلاة جمعة بالجامع الأزهر..

«البحوث الإسلامية»: سيظل الأزهر مرجع الوسطية وقبلة طلاب العلم من كل دول العالم

الأربعاء، 23 مايو 2018 07:55 م
«البحوث الإسلامية»: سيظل الأزهر مرجع الوسطية وقبلة طلاب العلم من كل دول العالم
الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية
كتبت منال القاضي

شارك الدكتور محيي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، في الاحتفال الذي أقيم بالجامع الأزهر بمناسبة ذكرى إقامة أول صلاة جمعة في السابع من رمضان عام 361هـ.
 
وقال الأمين العام إن الأزهر الشريف كان ولا يزال قبلة العلم والعلماء، ورمزًا للعطاء على مرّ تاريخه في العصور المختلفة، فالأزهر ليس مؤسسة وليدة ولكنه مؤسسة عريقة واصلت عطاءها في شتى بقاع الأرض من خلال دوره التعليمي والتنويري الواسع والعظيم.
 
أضاف عفيفي أن الأزهر الشريف يمر عليه الآن أكثر من ألف عام وهو يعطي بلا حدود، حيث تربّى في معاهده وكلياته طلاب من جميع أنحاء العلم، فنهلوا من علمه وحملوا منهجه لينشروه في ربوع الدنيا بأسرها، ليظل الأزهر مرجع الوسطية على مرّ التاريخ.
 
وأوضح الأمين العام أن الأزهر إذ يحتفل اليوم بذكرى افتتاح الجامع الأزهر، فإنه يؤكد على منهجه العلمي الذي يجمع بين المنقول والمعقول ويحترم العقل ويعوّلُ عليه في التحليل والاستنباط والفهم الصحيح، كما يقوم الأزهر على احترام التعددية في جميع تجلياتها العقدية والمذهبية والفكرية، كما يقوم الأزهر على احترام وتقدير صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ويحرص الأزهر الشريف على انفتاحه الرشيد على الجامعات العالمية، من خلال البعثات العلمية  للأزهريين.
 
وقال الدكتورعمرو فارق سفير مسلمي بورما ووكيل برلمان الوافدين بجامعة الأزهر فرع الفيوم في تصريح خاص لـ "صوت الأمة" علي هامش الاحتفال بذكري تأسيس الأزهر إن الأزهر الشريف هو أول مؤسسة في العالم تهتم بقضايا جميع المسلمين الذين لحق بهم الظلم من قبل حكوماتهم، ويتواصل مع مسلمي البروما ويرسل لهم القوافل الدعوية والمساعدات لآن علمائه يدركون معني الاهتمام بالضعفاء، ونصره المظلومين ومكانتها عند الله.
 
وأشار "فارق" إلى أن الأزهر اليوم يحتفل بذكري تأسيسه ونحن نوجهه بالتهنئة للشيخ الأزهر ولجميع علمائه وطلابه ونقول لهم مكانه الأزهرعاليه وستظل وكل عام وانتم جميعًا في دوام العطاء من العلم.
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة