مش بس للعبادة.. 10 عادات سيئة عليك التخلص منها في رمضان

الجمعة، 25 مايو 2018 09:00 ص
مش بس للعبادة.. 10 عادات سيئة عليك التخلص منها في رمضان
الوجبات السريعه
أمل عبد المنعم

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدهون، مرتبطة بالوجبات السريعة عديمة الفائدة والتي تؤثر علي الصحة، بشكل سلبي، بالإضافة إلى أنها ذات سعرات حرارية و تزيد من خطر السمنة، ورمضان يكون فرصة للتخلص من عادة تناول الوجبات السريعة والجاهزة حيث يعطي فرصة لتناول طعام معد في المنزل وسط الأسرة والأهل والأقارب.

وقدم موقع «بولد سكاي» 10 أضرار لتناول الوجبات السريعة والجاهزة وهي:

1. تناول الوجبات السريعة باستمرار لمدة خمسة أيام قد يزيد من تدهور الذاكرة لأن إتباع نظام غذائي ضعيف يمكن أن يسبب تفاعلات كيميائية معينة تؤدي إلى التهاب في الدماغ، والذي يرتبط بالذاكرة.

2. يقلل القدرة على التحكم في الشهية يمكن أن يؤدي تناول الكثير من الدهون المتحولة الموجودة في الأطعمة المجهزة والأطعمة المقلية إلى إرسال إشارات متضاربة إلى الدماغ، مما يجعل من الصعب معالجة مقدار الجوع الذي تشعر به.

3. يزيد من خطر الخرف وقد أظهرت دراسة أن كميات زائدة من الأحماض الدهنية والحلويات يمكن أن تزيد بشكل كبير من مستويات الأنسولين في الجسم، كلما زادت مستويات الأنسولين في الجسم ، كلما توقف الدماغ عن الاستجابة لهذا الهرمون.

4. يمكن أن يؤدي إلى الاكتئاب إن تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكر مما يغير النشاط الكيميائي للدماغ، و يؤدي إلى أعراض الانسحاب التي تنطوي على عدم القدرة على التعامل مع الإجهاد، ويخسرك الأحماض الأمينية التي تزيد من مشاعر الاكتئاب.

5. تتقلب مستويات السكر في الدم، إذا كان مستوى السكر منخفضًا جدًا، فقد يسبب القلق والتعب والارتباك، إن المحتوى العالي من الدهون والسكر في الأطعمة السريعة يجعلك تأكل بسرعة كبيرة وتجعلك تفرط في إشباع رغباتك.

6. يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي مثل مرض الجزر المعدي المريئي، ومتلازمة القولون العصبي، والسبب هو أن هذه الأطعمة السريعة مقلية، ويتراكم الزيت من الطعام في المعدة ، مما يسبب الحموضة.

7. يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب تؤدي الأطعمة غير المفيدة إلى تصاعد مستويات الكوليسترول ، وهي عوامل خطر رئيسية لتطور أمراض القلب، وتزيد من السمنة وكلما زاد وزنك، كلما زاد خطر الإصابة بأمراض القلب.

8. أسباب أمراض الكلى، إن الوجبات السريعة مثل رقائق البطاطس والبطاطس تحتوي على كميات كبيرة من الملح المعالج، مما يزيد من إفراز الإنزيمات واللعاب، ويزيد الصوديوم والدهون السيئة من الملح ضغط الدم، مما يؤثر على وظيفة الكلى.

9. الوجبات السريعة يمكن أن يسبب تلف الكبد، لأنها تحتوي على مستويات عالية من الدهون غير المشبعة التي تترسب كدهون في الكبد، والتي يمكن أن تسبب مرض الكبد الدهني واختلال وظائف الكبد.

10. زيادة خطر السرطان كشفت دراسة حديثة أن تناول الكثير من الأطعمة السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والدهون يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بسرطان القولون و البروستاتا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق