للتخلص من انتفاخ البطن في رمضان.. التدليك وتناول الألياف

الخميس، 31 مايو 2018 01:00 ص
للتخلص من انتفاخ البطن  في رمضان.. التدليك وتناول الألياف
انتفاخات البطن
عفاف السيد

بسبب تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبتي الإفطار والسحور يشعر الصائمين بانتفاخ البطن، نتيجة ملء المعدة بالهواء والغازات مع الطعام ويحدث ألم البطن  المصحوب بحالة من التجشؤ

قدم موقع Step to Health بعض النصائح التي تساعد على التخلص من حالات انتفاخ البطن :

- التدليك يمكنه أن يحسن من حالة الانتفاخ التي يصاب بها بعد تناول كميات كبيرة من الطعام في وجبة الإفطار، يمكن لمن يشعر بالانتفاخ وضع أربعة أصابع فوق وسط البطن والقيام بتدليك خفيف لمدة 2-3 دقائق في اتجاه عقارب الساعة.

- كثير من الصائمين يتناولون بعض المشروبات المنبهه  قبل تناول الإفطار للتغلب علي الصداع  أو مع تناول الطعام خصوصا الشاي والقهوة ، وتقوم هذه المنبهات بإنتاج أحماض المعدة المسببة للانتفاخ والألم، وينصح باستبدال هذا المشروب باللبن الرائب أو التمر باللبن أو الزبادي الذي يحتوي على بكتيريا صحية تحسن عمليه الهضم وتقلل الشعور بالانتفاخ.

- تناول الأطعمة الدسمة والدهنية في ولائم ووجبات رمضان المسبب الرئيسي للشعور بانتفاخ البطن لأنها تبطئ عملية الهضم، ويعوض هذا اتباع نظام غذائي متوازن مع الإكثار من تناول الفواكه والخضروات.

- تناول الأطعمة الغنية بالألياف من الطرق التي تخفف من انتفاخات البطن  ولكن في حالة الاصابة المتكررة بالانتفاخ يجب التقليل منها  وخصوصا الكرنب واللفت والاهتمام بطبق السلطة علي مائدة رمضان .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة