متى تكشر واشنطن أنيابها على الدوحة؟.. تفاصيل التحالف القطري مع إيران وحلفائها

الإثنين، 04 يونيو 2018 04:40 ص
متى تكشر واشنطن أنيابها على الدوحة؟.. تفاصيل التحالف القطري مع إيران وحلفائها
تميم وترامب
كتب أحمد عرفة

تظل العلاقة الوطيدة بين النظامين القطري والإيراني، تثير علامات استفهام عديدة حول متى يمكن للولايات المتحدة الأمريكية، أن تكشر عن أنيابها لتنظيم الحمدين؟، في ظل الاستراتيجية الجديدة التي تتبعها واشنطن تجاه إيران وحلفائها على مستوى العالم.

 


ارتماء قطر في أحضان إيران

منذ إعلان دول الرباعي العربي الداعي لمكافحة الإرهاب، مقاطعة الدوحة، وارتمى النظام القطري في أحضان إيران، حيث تنوعت أشكال التنسيق بين الطرفين وتمثلت في استقدام قوات من الحرس الثوري الإيراني لحماية تميم بن حمد، ثم علاقات اقتصادية وتبادل تجاري، لمحاولة مواجهة المقاطعة القطرية والخسائر الاقتصادية للدوحة، ثم لقاءات متبادلة بين المسؤوليين القطريين الإيرانيين.

 

download
 

 

لم تمتف قطر بهذا الأمر، بل أيضا تعاومن مع حلفاء إيران في المنطقة، وعلى رأسهم حزب الله اللبناني، ومليشيات الحوثيين الإيرانية، وكلاهما بدأت الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات عليهم وبالتحديد حزب الله الذي أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية الأربعاء قبل الماضي فرض عقوبات عليه طالبت عدد من الشخصيات التابعة لهذا الحزب اللبناني.


ترامب يهدد حلفاء إيران

خلال خطاب الرئيس الأمريكي في 12 مايو السابق، عندما أعلن انسحاب الولايات المتحدة الأمريكية من الاتفاق النووي الإيراني، تضمن خطاب دونالد ترامب تهديد صريح بأن العقوبات ستشمل حلفاء إيران، ليربط مراقبون حينها بين هذا التهديد وبين إمكانية أن تفرض واشنطن عقوبات على الدوحة حال استمرت الأخيرة في علاقاتها الجيدة مع طهران.

 

1
 

 

وفي 3 أبريل الماضي، أعلنت البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اتصل هاتفيا بأمير قطر تميم بن حمد، حيث ناقش الطرفان سلوك إيران الذي يزداد تهورا في المنطقة والتهديد الذي تشكله للاستقرار الإقليمي.

 

وفي سبتمبر الماضي أيضا، بحثا كل من الرئيس الأمريكي وأمير قطر الشيخ في اتصال هاتفي التهديد المتواصل من قبل إيران، رغم التعاون القطري الإيراني في المنطقة.

 

كل هذه الاتصالات والتهديدات تؤكد أن هناك غضب أمريكي من التقارب الكبير من جانب تنظيم الحمدين مع نظام الملالي، وايضا مع حلفاءه، خاصة بعد ما كشفه خلال الساعات الماضية، ائتلاف المعارضة القطرية، من تعاون قطري مع حزب الله للتغلغل في إفريقيا.


تعاون قطري مع حزب الله

وبحسب ما نشره ائتلاف المعارضة القطرية في بيان له عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، فإن حزب الله اللبناني يسعى لتسهيل تغلغل النظام القطري المشبوه في بعض المجتمعات والدول بإفريقيا تحت غطاء الاستثمار والشراكات الاقتصادية والمالية، موضحا أن هذا الحزب كما هو معروف  له حضور في بعض مناطق إفريقيا من خلال مجموعات وجاليات تابعة للبيئة  نفسها تواجدت هناك منذ عقود طويلة وصعد من خلالها تحت غطاء الأعمال والتجارة.

 

download (1)
 

 

وأضاف ائتلاف المعارضة القطرية، أن النظام القطري لجأ الى فروع حزب الله بإفريقيا لكي يؤمن له المعلومات عن شخصيات ومسؤولين افارقة وفي أي مجال ممكن الدخول الى هذه الدولة او تلك وبأي اسلوب يؤمن  المصلحة القطرية العليا، موضحا أن جهاز الأمن القطري  ينسق مع  عملاء حزب الله في إفريقيا من أجل رصد وتتبع ممثلي شركات استثمارية عربية واجنبية لعرقلة حصولها على أي صفقات.

 

ولفت ائتلاف المعارضة القطرية، إلى أن الخدمات التي يؤمنها هذا الحزب لنظام تميم يحصل مقابلها على نسب معينة مالية عند عقد الصفقات والاستثمارات، وهذا مع رواتب وتقديمات ثابتة شهريا وكلها تنهب من مدخرات المواطنين القطريين الشرفاء.


موقف محرج لوزير الدفاع القطري

خلال الساعات الماضية، تعرض وزير الدفاع القطري محمد العطية، لموقف محرج بسبب التعاون الإيراني مع قطر، ورد فعل النظام القطري حال استخدمت واشنطن قاعدة اعديد للهجوم على إيران.

 

أمجد طه، الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط، سلط الضوء على هذا الموقف، قائلا عبر حسابه الرسمي على "تويتر": وزير دفاع نظام  قطر يفقد النطق..بعد أن طُلب منه توضيح..موقف قطر في حال استخدمت أمريكا قاعدة العديد لقصف إيران؟

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة