«لو حصلت جريمة في بيتك».. إجراءات ضرورية لحماية بصمات المتهم من التلف

الإثنين، 04 يونيو 2018 09:10 م
«لو حصلت جريمة في بيتك».. إجراءات ضرورية لحماية بصمات المتهم من التلف
البصمات- أرشيفية
كتب علاء رضوان

 

نظرا لأهمية البصمات في الإثبات الجنائي لما لها من مميزات، فإن مجرد العثور عليها في أي مكان أو سطح يتطلب المحافظة عليها واستخدام أفضل الطرق العلمية وأكثرها تطورا لإظهارها ورفعها ونقلها لمضاهاتها بطريقة تضمن الحصول على نتائج أكيدة، يستطيع القاضي من خلالها الحكم بالبراءة أو الإدانة.

وعن أهمية البصمات فى الجريمة.. «صوت الأمة» رصدت ضرورة وأهمية المحافظة على البصمات بأنواعها المختلفة سواء الظاهرة منها أو المخفية، وكذا عمر البصمة كأثر. 

اقرأ أيضا: علوم مسرح الجريمة تكشف القاتل حتى لو أخفى الجثة

وفى هذا الشأن، يقول لواء كيميائي محمود الحارث الباسوسي، خبير فحص التزييف والتزوير والبصمات بمصلحة الأدلة الجنائية سابقا، إنه عند ارتكاب المجرم للجريمة يترك وراءه آثارا مادية في مسرح الجريمة كالبصمات التي نجدها على الأشياء التي يمكن للمجرم لمسها وقت ارتكاب الحادث، كزجاج النافذة التي دخل منها، و«كوة الباب» الذي خرج منه، ودرج المكتب، بالإضافة إلى الأدوات التي كان يحملها معه ونسيها في محل الحادث «السكين- المسدس…» أو على كوب ماء، أو على سيارة سرقها.

«الباسوسى» أضاف في تصريح لـ «صوت الأمة» أنه مهما كان مكان تواجدها على الخبير أن يكون حذرا حتى لا تتلف البصمات كما لا يجوز لضابط الشرطة أن يلبس قفازات أثناء الفحص وإنما عليه أن يعتاد العمل بطريقة لا يترك معه بصماته ذلك أنه إذا ارتدى قفازات هناك خطر أنه قد يتلف بصمات المجرم.

download

 

عمر البصمة

عمر البصمة كأثر يتوقف على مكان وجودها، وطريقة حفظها وأن العدو الأول للبصمات هو التراب والرطوبة، فالبصمات تحدث نتيجة تلوث اليدين بالأحماض الأمينية، التى تفرزها الغدد العرقية من الجسم؛ وعند ملامسة الأسطح الملساء - وليست الخشنة - يحدث انطباع للخطوط الموجودة بالإصبع أو القدم أو صوان الأذن أو راحة الأيدي أو الكوع أو المرفق، على السطح ، فإذا كان السطح معرضا للهواء والتربة، أو الندى، أو الرطوبة، و تم مسحه، أو وضعت بصمة فوق بصمة، فإن البصمة الأساسية تتغير أو تتشوه. 

أما إذا كانت البصمة داخل مكان مغلق غير مترب لم تمتد إليه يد، فإن البصمة تستمر مدداً طويلة، تصل إلى الشهرين أو الثلاث، وربما أكثر. وقبل التطرق للطرق العلمية لإظهار البصمات يجب التمييز بين البصمات الظاهرة والبصمات الخفية.

اقرأ أيضا: كيف تدل «بصمة الشعر» على سن وجنس الجانى وصلته بالمجنى عليه؟

البصمات الظاهرة

فالبصمة الظاهرة لا تحتاج إلى إظهار وفي هذه الحالة على الخبير ألا يسرع في استعمال المساحيق لأنها تؤدي إلى إتلافها، والأفضل تصويرها مباشرة لضمان سلامتها و تشمل الآتي  

أ- البصمات الملوثة بالدماء.

ب- البصمات الغائرة: تحدث حين تلمس الأصابع أو تضغط على مادة طرية بطريقة تؤدي إلى ترك طبعة سالبة (NEGATIVE) لنموذج الخطوط الحلمية وهي بصمات ظاهرة. 

ج- البصمات الملوثة بمادة غريبة: أكثرها شيوعا هي ما يترك في التراب، فالإصبع حين يضغط في طبقة رقيقة من التراب يلصق بعض هذا التراب بين الخطوط الحلمية لكنها تكون واضحة بوضعها في سطح نظيف، كما قد تتلوث بمواد أخـرى كالأصباغ، والحبر، والدقيق، ومساحيق الوجه.

اقرأ أيضا: علوم مسرح الجريمة.. كيفية عمل قارئ بصمة الأصابع؟ 

images

البصمات الخفية

يسود الاعتقاد أن البصمات الخفية هي تلك البصمات التي تركت في مسرح الجريمة وقد تكون مثل هذه البصمات واضحة أو غير واضحة، وبالنسبة للبصمات الواضحة فهي تلك التي تظهر تفاصيل خطوط يمكن التعرف عليها ناتجة عن الأصابع الملوثة بمواد مثل الدم أو الحبر أو الشحوم أو التراب، والتي تعرض بشكل طبيعي تباينًا مع خلفياتها؛ أو التي تنتج عند ضغط بصمات الأصابع في الأسطح اللدنة، القابلة للتشوه مثل المعجون والقطران والأسطح المغطاة بلاصق والشمع والجبن.

أما البصمات الخفية حقًا، فلا يمكن رؤيتها بالعين المجردة، وتتألف بشكل كبير من الإفرازات الطبيعية لجلد الإنسان فقط، وتحتاج مثل هذه البصمات إلى معالجة لكي تصبح مرئي، وتسمى هذه المعالجة «إظهار البصمات الخفية». ويتطلب إظهار البصمات الخفية أن يستخدم الفني بعض المواد الكيميائية أو المعالجة الفيزيائية حيث  سيؤدي التفاعل مع إفرازات الجلد إلى بروز البصمات الخفية فوق خلفيتها. 

اقرأ أيضاعلوم مسرح الجريمة.. كيف يتم التعرف على بصمة الإصبع بطريقة آلية؟

يمثل اختيار أداة الإظهار المناسبة مكونًا رئيسيًا في مهمة فني إظهار البصمات الخفية، وللبدء في فهم  كيفية اختيار الأداة المناسبة، من الضروري أن يكون هناك نوع من الفهم للتركيب الكيميائي لبصمات الأصابع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق