قبل مناقشته في البرلمان.. ننشر تفاصيل قانون تنظيم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي

الأربعاء، 06 يونيو 2018 10:00 ص
قبل مناقشته في البرلمان.. ننشر تفاصيل قانون تنظيم استخدام مواقع التواصل الاجتماعي
مجلس النواب
كتب محمد أسعد

تقدم النائب بسام فليفل، عضو مجلس النواب، بمشروع قانون جديد ينظم استخدام شبكات التواصل الاجتماعي داخل البلاد، وذلك بعد حصوله على توقيعات من 63 نائبا آخرين.

وقال عضو مجلس النواب، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، إنه حان الوقت ليتم تقنين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، لحماية المجتمع مما سماه بالكوارث والمصائب والجرائم التي ترتكب بسبب إساءة استخدام تلك الوسائل، وحماية الأمن القومي المصري.

أضاف، إنه يهدف كذلك إلى أن يكون استخدام وسائل التواصل الاجتماعي عبر بطاقة الرقم القومي، وذلك لإلغاء كل الحسابات الوهمية المنتشرة على هذه الوسائل والتي تعمل على ترويج الشائعات وارتكاب الجرائم.

ونفى أن يكون هدف القانون تقييد الحريات الشخصية، مشيرا إلى أن أي هجوم على هذا القانون سيكون من قبل المستفيدين من الصفحات الوهمية، ومرتكبي الجرائم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

استكمل، إنه من حق الدولة أن تحافظ على أمنها القومي، والحفاظ على قيم وأخلاقيات المجتمع، وحماية الأطفال والنشء، حيث ينص مشروع القانون على أنه لا بد ألا يقل عمر المستخدم عن 18 عاماَ.

ويحتوي مشروع القانون على 5 مواد أساسية، حيث جاءت مادته الأولى، بأنه "يلتزم مقدموا خدمات الإنترنت والتابعون لها بإنشاء شبكات للتواصل الاجتماعى داخل جمهورية مصر العربية، وذلك من خلال الإمكانيات الفنية المتاحة لها وبالتنسيق مع الجهاز القومى للاتصالات"، وتنص المادة الثانية على أن "تنشأ بالجهاز القومى للاتصالات لجنة تتولى الإشراف والمراجعة والرقابة على مقدمى خدمات الإنترنت فى جمهورية مصر العربية ".

وتنص المادة الثالثة على أنه "لا يسمح بإنشاء حسابات على شبكة التواصل الاجتماعى إلا من خلال بطاقة الرقم القومى للمستخدم على ألا يقل سن المستخدم عن 18 عاما ".

فيما جاءت المادة الرابعة لتنص على أنه "لجهات التحقيق المختصة متى قامت أدلة على قيام حسابات على شبكة التواصل الاجتماعى أو مواقع تضر الأمن القومى أو تنتهك حرية الحياة الخاصة للمواطنين أن تأمر بحجبها من خلال العرض على المحكمة المختصة"

وتنص المادة الخامسة على "يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تتجاوز 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من إنشاء حساب وهمى على شبكة المعلومات او تدخل عمدا على موقع أو حساب ينتهك حرمة وخصوصية الحياة الخاصة للغير".

 

 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

الأكثر تعليقا

مراحل التربية النفسية السليمة

مراحل التربية النفسية السليمة

الثلاثاء، 20 نوفمبر 2018 12:04 م