اضحك كركر واوعى تفكر.. الضحك يحسن وظائف المناعة ويدعم مرضى السرطان

الأربعاء، 06 يونيو 2018 06:00 م
اضحك كركر واوعى تفكر.. الضحك يحسن وظائف المناعة ويدعم مرضى السرطان
صورة لمصاب بسرطان الرئة
وكالات

كثرة الحزن تميت القلب، ليست مجرد حكمة عابرة لا أصل لها، ستكتشف أنها عميقة وحقيقية للغاية حينما تعرف أن الضحك واحد من أهم الأدوية والمضادات الحيوية الفعالة مع كثير من الأمراض.

بحوث ودراسات سابقة أكدت أن الضحك علاج فعال لكثير من المشكلات، ويساعد على ضبط مستويات ضغط الدم وتحسين الوظائف الحيوية للجسم، ولكن الجديد ما أثبتته دراسة يابانية حديثة، أكدت أن الضحك قد يكون فعالا في تحسين وظائف المناعة لدى مرضى السرطان.

أجرى الدراسة فريق من الباحثين من معهد أوساكا الدولي للسرطان، بالتعاون مع عدد من وكالات الترفيه في اليابان، وخلال الدراسة قدم ممثلون كوميديون عروضا ترفيهية أمام المشاركين في البحث من إحدى المستشفيات، وعددهم 70 مريضا، قسّمهم الأطباء إلى ثلاث مجموعات وبدأت التجارب قبل عام مضى.

وتبين للباحثين، بحسب ما نشرته صحيفة "جابان تايمز" في تقرير نشرته اليوم الأربعاء، أن الخلايا الطبيعية القاتلة، التي تهاجم الخلايا السرطانية في الجسم، زادت لدى مجموعة المرضى المشاركين في الباحث ممن شاهدوا الكوميديا أربع مرات في مايو ويونيو من العام الماضي، وقد أظهر هؤلاء المرضى تحسّنا في قدرتهم على توليد "انترليوكين 12B "، وهو نوع من البروتين يقهر السرطان، كما تبين من خلال استبيان عن نوعية الحياة أن المرضى انخفض لديهم الألم وأعراض العصبية والاكتئاب والغضب.

وقال نارياكي ماتسورا، رئيس معهد الأبحاث: "لاحظنا أن الضحك يتيح للمرضى التخفف من المعاناة، حتى ولو بدرجة طفيفة".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق