لماذا توقف صعود الذهب؟.. البورصات الآسيوية تضىء الإشارة الحمراء للمعدن الأصفر

الخميس، 07 يونيو 2018 12:00 م
لماذا توقف صعود الذهب؟.. البورصات الآسيوية تضىء الإشارة الحمراء للمعدن الأصفر
اسعار الذهب اليوم

شهور طويلة من الأداء الإيجابي والقفزات المتواصلة والإشارة الخضراء دائما، هذا هو ملخص رحلة الذهب في التداولات العالمية خلال الفترات الماضية، قبل أن تضيء له البورصات الإشارة الحمراء مؤخرا.

من المعروف أن المعدن الأصفر ملاذ استثماري آمن، تتعاظم أهميته مع تراجع أداء الأسهم والسندات عالميا، أو ارتفاع حدة المخاطر والتوترات السياسية، وفي ظل علاقة طردية فمن المتوقع والطبيعي أنه كلما ارتفعت مؤشرات الأمان في الاستثمارات التقليدية قصيرة المدى، تقلصت حصة الذهب، وربما تقلصت مكاسبه أيضا.

خلال تعاملات اليوم الخميس، شهد الذهب تحقيق مكاسب ضعيفة قياسا على أدائه السابق، وذلك في ظل تراجع الطلب على المعدن النفيس مع انتعاش أسواق الأسهم الآسيوية والعالمية، الأمر الذي قلل من الطلب على الذهب كملاذ آمن، ليحد من فرص تحقيقه للمكسب، وفي السياق ذاته فإن الدولار الأمريكي مستمر في التراجع مقابل العملات الرئيسية، مقتربا في التداولات الأخيرة من أدنى مستوياته في أسبوعين، وهو الأمر الذي ساعد الذهب على محاولة الارتفاع وتحقيق مكاسب، قبل أن يحد منها أداء البورصات.

من جهة أخرى، ارتفعت مؤشرات الأسهم الآسيوية لتشهد أداء إيجابيا مع تقلص مخاوف المستثمرين، وعمل هذا على تراجع الطلب على الملاذ الآمن في الأسواق ليحد ذلك من مكاسب الذهب التي يحاول تسجيلها، في ظل التوترات التجارية المتصاعدة عالميا وفي الأسواق التي تنتظر قمة مجموعة الدول السبع الصناعية الكبرى، وستشهد مناقشات حادة بسبب أزمة التعريفات الجمركية التي تفرضها الولايات المتحدة على حلفائها.

يُذكر أن اسعار الذهب سجلت في التداولات الأخيرة 1297.20 دولار للأوقية، بعدما سجل أدنى مستوى عند 1295.52 دولار للأوقية، وكان قد افتتح جلسة اليوم الخميس عند المستوى 1296.41 دولار للأوقية مسجلاً أعلى مستوى عند 1298.21 دولار للأوقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق