ارتفاع سعر الذهب وصعود اليورو.. هل نقطف ثمار القمة الأمريكية الكورية؟

الخميس، 07 يونيو 2018 03:00 م
ارتفاع سعر الذهب وصعود اليورو.. هل نقطف ثمار القمة الأمريكية الكورية؟
ترامب وكيم واليورو والذهب

5 أيام تفصلنا عن القمة المرتقبة بين رئيسي كوريا الشمالية والولايات المتحدة الأمريكية، التي أطلق عليها «القمة الأمريكية الكورية الشمالية»، وكانت التحضيرات للاجتماع التاريخي المقرر بين ترامب وكيم جونج أون في سنغافورة الشهر الجاري تسير على نحو جيد للغاية.
 
وأعرب دونالد ترامب، الرئيس الأمريكي، في تصريحات سابقة له، عن أمله في أن تكون القمة بينه وبين زعيم كوريا الشمالية انطلاقة شيء عظيم، ومن جانبها قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في مؤتمر صحفي: «إننا نستعد بشكل مكثف للقمة الأمريكية - الكورية الشمالية».
 
الآن ونحن نقف على بُعد أقل من أسبوع على موعد القمة، يبدو أن ثمار لقاء القمة الأمريكية الكورية الشمالية، قد بدأ يظهر على الساحة العالمية، فمع اقتراب اللقاء، وبالتحديد قبل (5 أيام) من اجتماع، كيم جونج أون، ودونالد ترامب، شهدت السوق العالمي، اليوم الخميس، ارتفاعا في أسعار الذهب، في الوقت الذي صعد فيه اليورو لأعلى مستوى في أسبوعين مقابل الدولار الأمريكي، وهو ما تسبب في ترقب المستثمرين لاجتماعات بنوك مركزية رئيسية والقمة الأمريكية الكورية الشمالية والمقرر أن تنعقد جميعها الأسبوع القادم. والذي يبشر بارتفاع جديد للذهب قريبا.
 
(1297.46) دولار للأوقية (الأونصة)، السعر الجديد للذهب، والذي سجل ارتفاع بنسبة، نحو 0.1%، عن السعر العالمي، فيما استقر في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أغسطس، دون تغير يذكر عند (1301.50) دولار للأوقية.
 
وانخفض مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات رئيسية، 0.3 بالمائة إلى 93.388.
 
كما شهد السوق العالمي، ارتفع اليورو لأعلى مستوى في أسبوعين مقابل الكثير من العملات المنافسة له، يوم الخميس، ذلك بفعل تزايد المراهنات على أن البنك المركزي الأوروبي قد يعلن الأسبوع القادم أنه سينهي برنامجه التحفيزي تدريجيا بحلول نهاية العام.
 
ويعقد مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) اجتماعه بشأن السياسة النقدية الأسبوع القادم كما يشهد نفس الأسبوع انعقاد القمة بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية، فيما تبدأ قمة مجموعة السبع أعمالها في كيبيك يوم الجمعة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق