«لو مصري ورايح روسيا تكسر فيزا».. المصريون في موسكو هيقولولك تعمل إيه

الجمعة، 08 يونيو 2018 08:00 م
«لو مصري ورايح روسيا تكسر فيزا».. المصريون في موسكو هيقولولك تعمل إيه
ستاد كرم القدم - أرشيفية
كتب: مدحت عادل

 

مع بدء العد التنازلى لإقامة بطولة كأس العالم فى روسيا المقررة فى 14 يونيو الجارى، تنشط جروبات التواصل الاجتماعى للمصريين المقيمين فى روسيا، من أجل تقديم نصائح للمصريين القادمين لتشجيع المنتخب الوطنى فى بطولة كأس العالم.

ومن أبرز هذه الجروبات النشطة، جروب مشجعى منتخب مصر في روسيا "أهلآ بالأبطال - روسيا 2018"، والذى ركز على تقديم عدة نصائح للشباب القادم إلى روسيا بحثا عن فرصة عمل، لتوعيته بالواقع الذى سيواجهه فى روسيا إذا رغب فى البحث عن العمل.

وحذر المصريون أعضاء الجروب من عمليات النصب التى يتعرض لها الشباب المصرى، عن طريق السماسرة والمكاتب التى تعمل على بيع الوهم للشباب سواء فى الدراسة أو العمل، خاصة بعد تشديد الإجراءات فى السفارة الروسية بمصر للحصول على فيزا إلا من خلال المكاتب، وأصبحت أكثر شدة فى السماح بالدخول لأى حامل فيزا مهما كان نوعها، وإمكانية ترحيله بأقرب طائرة وبدون توضيح الأسباب لمجرد الشك، وهو ما حدث مع الكثير من المصريين لمختلف أنواع الفيزا بما فيها الفيزا التى تمنح لرجال الأعمال وهم ليسوا كذلك وقادمين لروسيا للبحث عن عمل.

اجراءات الامن فى روسيا

وأعتبر أعضاء الجروب، إجادة اللغة الروسية وأوراق الإقامة والعمل هى بوابتك الأولى للتواجد فى روسيا، وبعد ذلك تبدأ فى البحث عن فرصة عمل، وطالب المصرين بأن "ينسوا" المؤهل الدراسى اللذى حصلت عليه مهما كان ليس له محل من الإعراب.

ويكمل أعضاء الجروب، أن فرص العمل المتاحة أمام المصريين العمل فى المطاعم والكافيهات أو فى سوق المعمار، لو لديك حرفة أو صنعة هذا المجال تحديدا يكثر فيه النصب وعدم الحصول على مستحقاتك، ولو كنت سعيد الحظ وتملك مال لشراء سيارة والحصول على تصريح للعمل مثل التاكسى، فهذا المشروع فى آخر سنتين تأثر كثيرا بكثرة الشركات التى تعمل فى هذا المجال وتتنافس فى جودة وسرعة الخدمة والسعر.

ويوضح مسؤولى الجروب، أن فتح مشروع أو عمل خاص يلزم فترة طويلة من الوقت للمعيشة فى روسيا، حتى تتعرف على قوانين ونظام البلد حتى لا تخاطر برأس المال، كما أن الحكومة الروسية فرضت غرامات كبيرة على الشركات التى يعمل بها اي شخص كاسر فيزا أو مخالف لقوانين الإقامة، مما دفع أصحاب الشركات لعدم المخاطرة وأدى إلى عودة كثيرا من المصريين والجنسيات الأخرى لبلادهم.

أهلا بالابطال

 

وأضاف أعضاء الجروب، أنه فى حالة مخالفة قانون الإقامة فى روسيا أصبحت العقوبة مضاعفة ١٠ سنوات حرمان من دخول روسيا، كما أن المرتبات فى روسيا ضعيفة ولو حصلت على راتب من 500 وحتى 800 دولار انت بطل، علما بأن روسيا لا يوجد بها نظام عقود العمل منعا للنصب على الشباب من مكاتب السمسرة.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق