ترامب يدعو لضم الدب الروسي لقمة الـ 7 الكبار.. هل توافق بريطانيا؟

الجمعة، 08 يونيو 2018 10:00 م
ترامب يدعو لضم الدب الروسي لقمة الـ 7 الكبار.. هل توافق بريطانيا؟
ترامب
كتب أحمد عرفة

 

دعوة هامة أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال اجتماع دول الـ7 الكبار، لتزيد الكثير من الأزمات حول تلك القمة، خاصة في ظل الأزمة التي تشهدها العلاقات الأوروبية الأمريكية، بشأن فرض الولايات المتحدة الأمريكية رسوم جمركية على واردات الصلب والألومنيوم.


دعوة ترامب لضم روسيا إلى قمة الـ7 الكبار

دعوة ترامب بضرورة عودة روسيا إلى قمة الـ7 الكبار كما كانت في السابق، بحيث تكون قمة الـ8 الكبار، قد تثير أزمة جديدة بين بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، خاصة في ظل التوتر البريطاني الروسي حول أزمة تسميم الجاسوس الروسي السابق، فلندن ستكون أكثر الدول التي ستعترض على انضمام روسيا لهذه القمة، في ظل الهجوم البريطاني المستمر على موسكو بشأن محاولة اغتيال سيرجي سكريبتال.

دونالد ترامب، خلال كلمته التي ألقاها في قمة الـ7 الكبار، أكد أن روسيا يجب أن تعود إلى قمة السبع الكبار، فهناك ضرورة وجود روسيا خلال قمة السبع الكبار، متابعا: قد يكون من الخطأ سياسيا قول ذلك  لكننا بحاجة إلى حكم العالم.. وهناك مجموعة السبع الكبار، التي كانت سابقا مجموعة الثماني الكبار، التي طردت روسيا، ويجب عليها الآن أن تعيد روسيا، لأننا بحاجة لروسيا على طاولة المفاوضات.


رد الرئاسة الروسية

في المقابل ردت الرئاسة الروسية، على ما صرح به ترامب بشأن ضم موسكو إلى قمة الـ7 الكبار بحيث تكون قمة الـ8 الكبار كما كانت في السابق، أوضح المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن روسيا ما زالت تركز على صيغ أخرى، دون أن يعلن موافقة أو رفض موسكو على طلب ترامب.

 

يأتي هذا فيما لم تعلق الدول المشاركة في قمة الـ7 الكبار على تصريحات ترامب، إلا أن هناك مؤشرات تؤكد رفض بريطانيا التيفرضت عقوبات دبلوماسية مؤخرا على روسيا على إثر محاولة اغتيال الجاسوس الروسي السابق، الذي خرج مؤخرا من المستشفى بعد تعافي صحته.


اشتعال أزمة الجاسوس الروسي السابق

في المقابل، أثار حلف شمال الأطلسي من جديد قضية تسميم الجاسوس الروسي، مجددا من جديد تضامنه مع بريطانيا بشأن الإجراءات التي اتخذتها ضد روسيا، وهو ما يعيد ألأزمة من جديد للاشتعال مرة أخرى.

وفي هذا السياق، نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية، عن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرد، تأكيده أن الحلف يثق في صدق الحكومة البريطانية بخصوص قضية العميل الروسي السابق، سيرجي سكريبال، موضحا أن حلف الناتو واثق من نتائج التحقيقات البريطانية فيما يخص حادث سالزبوري.

الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، علق على محاولة تسميم الجاسوس الروسي قائلا إن حلف الناتو ليس لديه شك بصدق الحكومة البريطانية وأعتقد أننا تحركنا وقتها بشكل جيد تجاه روسيا، وهو ما سيشعل الأزمة مجددا، خاصة في ظل رفض روسيا أى اتهامات يتم توجيهها من المجتمع الدولي لها بالتورط في محاولة اغتيال سيرجي سكريبتال.

إثارة ملف محاولة تسميم الجاسوس الروسي السابق، يجعل من الصعب أن تقبل بريطانيا خلال الفترة المقبلة عودة روسيا لقمة الـ7 الكبار، وبالتالي فإن الفترة المقبلة قد تشهيد تصعيدا أخر بين بريطانيا وروسيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق