مصر تقود توافقا حول برنامج الفاو.. وهشام بدر: يتفق مع مصالح مجموعة الـ77 والصين

الأحد، 10 يونيو 2018 11:01 ص
مصر تقود توافقا حول برنامج الفاو.. وهشام بدر: يتفق مع مصالح مجموعة الـ77 والصين
السفير هشام بدر سفير مصر في إيطاليا ومندوبها بالفاو

أشاد خوسيه جرازيانو دا سيلفا، مدير عام منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) بدور السفير هشام بدر، سفير مصر في إيطاليا ومندوبها الدائم لدى المنظمة الدولية، في التوصل لتوافق بين المجموعات الجغرافية خلال اجتماعات مجلس المنظمة بين 4 و8 يونيو الجاري.
 
وأوضح مدير عام الفاو، في كلمته بالجلسة الختامية لمجلس المنظمة، أن سفير مصر بصفته رئيس مجموعة السبع وسبعين والصين، قد لعب دورا رئيسيا في تقريب وجهات النظر وتلافي الخلافات الحادة بين دول المنظمة تجاه بنود أعمال المجلس، بما اسهم في التوصل لتوافق في آخر أيام عمل المجلس.
 
كان وفد مصر قد دعا لعدد من الاجتماعات الطارئة لمجموعة السبع وسبعين والصين، وتم التوصل لموقف تفاوضي موحّد يركز على تحقيق مصالح الدول النامية، خاصة ما يتعلق بتجديد القدرات الفنية للمنظمة وتمكينها من التعامل مع التحديات الدولية الجديدة وتوفير التمويل اللازم للمشروعات الخاصة بمواجهة آثار التغير المناخي والتعاون (جنوب - جنوب).
 
كما التقى سفير مصر رؤساء المجموعة الأوروبية وأمريكا الشمالية، وتم التوافق بعد مفاوضات مطولة على مقترح مجموعة السبع وسبعين والصين الذي تم اعتماده في نهاية المؤتمر.
 
كان سفير مصر قد ألقى كلمه في نهاية المؤتمر، قدم فيها المقترح التوافقي الذي ركز على ثلاثة محاور رئيسية، هي: الاحترام الكامل لتكامل منظومة الأمم المتحدة وقرارات الجمعية العامة، وتعديل اللوائح الخاصة بالعاملين بما يسمح بتجديد موارد المنظمة الفنية، ومطالبة المدير العام بتقديم خطة عمل تضمن تحقيق عدالة التوزيع الجغرافي في المنظمة.
 
وصرح السفير هشام بدر، بأن مصر نجحت من خلال قيادتها لمجموعة السبع وسبعين والصين، في إيصال رسالة الدولة النامية وتجنيب المنظمة خلافات تؤثر على عملها في مكافحة الجوع وسوء التغذية في العالم، متابعا: "مجلس المنظمة اتفق على عدد من القرارات المهمة، منها توفير التمويل اللازم لصندوق التنمية الذي سيقوم بمشروعات في الدول النامية بالتعاون مع مرفق البيئة العالمي والصندوق الأخضر لمواجهة آثار التغير المناخي، ومتابعة تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الخاص بإصلاح المنظومة التنموية للأمم المتحدة، وتقديم تقرير عن التقدم المحرز في زيادة فرص الدول النامية في المشاركة في الهيكل الإداري للمنظمة.
 
يذكر أن مجلس منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو" هو الجهاز التنفيذي الرئيسي للمنظمة ويعقد اجتماعاته مرتين سنويا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق