الحرب على النصب باسم الساحرة المستديرة.. سلطات آسيا تكافح المراهنات قبل المونديال

الثلاثاء، 12 يونيو 2018 02:00 ص
الحرب على النصب باسم الساحرة المستديرة.. سلطات آسيا تكافح المراهنات قبل المونديال
مراهنات كأس العالم

المراهنات في كرة القدم أصبحت صناعة عالمية ضخمة ومتنامية، تبلغ قيمتها مليارات الدولارات، وفي الوقت الذي اقترب فيه كأس العالم الذي تسضيفه روسيا من الانطلاق تبرز الراهنات على الانترنت بشكل غير قانوني الأمر الذي يمثل تحديًا كبيرًا للاتحاد الدولي لكرة القدم المنظم لهذا المونديال.
 
استعدت الكثير من الدول الآسوية من أجل إنفاذ القانون لمحاربة القائمين على المراهنات، بشكل غير قانونى الذين زادوا من أنشطتهم فى المنطقة قبل نهائيات كأس العالم مستغلين التكنولوجيا الذكية والعملات الرقمية للهروب من المحاكمة.
 
وتشتهر سباقات الخيول في الدول الخليجية والأوروبية بهذه المراهنات، ولكن مع الانفتاح العالمي على كرة القدم بات الرهان على مباريات كرة القدم ظاهرة عالمية مع تداول الكثير من هذه التجارة في الأسواق الآسيوية غير المشروعة، حيث يتم المراهنة بمبالغ ضخمة التي تجلب معها التلاعب بنتائج المباريات.
 
خبراء فى المجال المراهنات أكدوا  إن المراهنات بشكل غير قانونى فيما يتعلق بمباريات كأس العالم تنتشر فى دول مثل تايلاند وماليزيا حيث تحظى كرة القدم بشعبية جارفة بينما لا توجد فى مثل هذه الدول بدائل قانونية تنظم عملية المراهنات.
 
وفي العام الماضي كشفت إحصائية ضخمة عن مافيا المراهنات السوداء التي تتنافى شكلًا وموضوعًا مع قيم الرياضة، حيث وصل إجمالي المراهنات في عالم كرة القدم إلى ما بين 700 مليار دولار كل عام، وهي أرباح قيل أنها تم تجميعها من خلال وكالات قانونية وغير قانونية، الأمر الذي نفذ الأنتربول على إثرها نحو ألفي مداهمة على الكثير من الوكالات غير القانونية، وحصد 27 مليون دولار،  بعد مراقبة على عمليات المراهنات غير الشرعية.
 
ويؤكد خبراء أن كوريا الجنوبية وهونج كونج، تجرى المراهنات فيها بشكل قانونى عبر هيئات مسجلة، تؤثر المراهنات بشكل غير قانونى بشكل كبير على السوق القانونية، ويقول خبراء إن هذه النوعية من المراهنات انتقلت إلى الشبكة العنكبوتية ومنصات الهواتف المحمولة التى توفر نطاقا أوسع لخيارات المراهنات مقارنة مع الجهات القانونية للمراهنات، مما يزيد صعوبة ضبطها من قبل وكالات إنفاذ القانون.

شرطة هونج كونج ومكاو أكدت إن العصابات الإجرامية كثيرا ما استخدمت منصات مثل (ويتشات) لطرح المراهنات، وقالت الشرطة الدولية (الإنتربول) ونادى الفروسية فى هونج كونج الذى يدير عمليات المراهنات فى سباقات كرة القدم الخيول وكرة القدمإن العملات الرقمية مثل البتكوين ساعدت القائمين على المراهنات بشكل غير قانونى على تسهيل نشاطهم.

ويقول نادى الفروسية إن عائدات المراهنات بشكل غير قانونى فى هونج كونج هذا العام بما فى ذلك خلال نهائيات كأس العالم التى تستضيفها روسيا ستبلغ 68 مليار دولار على الأقل مقارنة مع 6.5 مليار دولار فى سنغافورة و79 مليار دولار فى كوريا الجنوبية سنويا، مؤكدًا إن المراهنات فى هونج كونج من المتوقع أن تحقق 750 مليون دولار خلال كأس العالم فقط.

وعن مراهنات كأس العالم الحالي ومقارنتها بمونديال روسيا الماضي، قال مديرون تنفيذيون فى مجال المراهنات إن من المتوقع أن تكون المراهنات الغير قانونىة أكبر من التى شهدتها مونديال البرازيل فى عام 2014 ويرجع ذلك لقرب المناطق الزمنية بين روسيا ودول منطقة آسيا.

ورغم أن هناك حظر على المراهنات الرياضية في بعض البلدان، في حين تقدم مجموعات في مكان آخر بصورة غير قانونية رهانات لأفضل الاحتمالات، حيث الكثير من المراهنات الغير قانونية تسهلها شركات مسجلة فى الخارج خاصة فى الفلبين والتى تبيع تراخيص مراهنات عبر الإنترنت إلى المشغلين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق